يقرأ حاليا
تبادل الاتهامات.. حرب “الكلاشات” بين بنكيران وأخنوش تشتعل بسبب المحروقات
FR

تبادل الاتهامات.. حرب “الكلاشات” بين بنكيران وأخنوش تشتعل بسبب المحروقات

وجه عبد الإله بنكيران  الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سهام انتقاداته لعزيز أخنوش رئيس الحكومة، مطالبا إياه بـ”تقديم استقالته ويذهب إلى حال سبيله، لأنه غير قادر على حل مشاكل المغاربة”.

 

وشدد بنكيران، في بث مباشر على صفحته الرسمية “فيسبوك”، مساء أمس الثلاثاء، على أن “قول أخنوش إنه لا يملك عصا سحرية في الوقت الذي يبذر 2،3 مليار سنتيم على مشروع ترويج وتسويق برنامج “فرصة، دليل على أنه عاجز عن حل المشاكل التي تواجهنا اليوم، ومنها ارتفاع الأسعار وتأثيرها على مختلف المواد، والغليان الاجتماعي الذي لا نعرف إلى أن سيصل”.

وكان عزيز أخنوش، قد رمى مسؤولية ارتفاع أسعار المحروقات، فوق ظهر حكومة بنكيران التي قامت بتحرير الأسعار” متهما حزب “البيجيدي” بالعجز طيلة عشر سنوات، على توفير مخزون  استراتيجي للمحروقات”.

وردا على هذا الكلام، قال بنكيران، إن أخنوش يستغل الفرصة ليقول إن حزب العدالة والتنمية هو الذي رفع الأسعار وتسبب في موجة الغلاء التي يعيشها المغاربة، بسبب تحرير سوق المحروقات، معتبرا  أمر حذف دعم المحروقات “أمر كبير بالنسبة للحزب”، وهو قرار اتخذه بإرادته وليس توجيها أو طلبا من أحد”.

إقرأ أيضا

كما أقر ابن كيران على نفسه قائلا، أن الخطأ الذي قام به بعد تحرير المحروقات هو اعتقاده أن ذلك سيخلق منافسة بين الشركات يستفيد منها المواطن، لكن ذلك لم يحدث بسبب تواطئ أخنوش مع رؤساء باقي الشركات، التي تبيع بثمن لا يتناسب مع ثمن البترول وحققت أرباحا إضافية.

و أشار بنكيران، إلى إعطاء بعض الحلول قائلا، “إن الحكومة باستطاعتها تخفيض الضرائب المحصلة بعد ارتفاع ثمن البترول والتفاوض مع شركات المحروقات لتخفيض أرباحها، والتي استفادت في وقت سابق “لكن هادشي متدارش”.

انتقل إلى أعلى