يقرأ حاليا
تفاصيل.. أزمة دبلوماسية خانقة بين الجزائر وإسبانيا بسبب المغرب
FR

تفاصيل.. أزمة دبلوماسية خانقة بين الجزائر وإسبانيا بسبب المغرب

تشهد العلاقات الجزائرية الإسبانية، خلال هذه الأيام أزمة دبلوماسية خانقة، وذلك على إثر قرار الحكومة الإسبانية القاضي، بالاعتراف بمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب باعتبارها “الأساس الأكثر جدية، واقعية ومصداقية” لتسوية النزاع حول الصحراء”.

 

للرد على القرار الاسباني، أعلنت يوم أمس الاثنين، الحكومة الجزائرية عدم عودة سفيرها موسى سعيد إلى مدريد، حتى تقدم الحكومة  الإسبانية “توضيحات مسبقة وصريحة”، معتبرة أن الثقة بين البلدين تضررت بشكل خطير، بعد دعم السلطة التنفيذية الممثلة برئيسها بيدرو سانشيز للخطة المغربية للحكم الذاتي للصحراء المغربية”.

وأوضح المبعوث الخاص للحكومة الجزائرية إلى الصحراء المغربية ودول المغرب العربي، عمار بلاني، أمس الاثنين في تصريحات لوكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، أن عودة السفير “ستقرر بشكل سيادي، و في إطار توضيحات مسبقة وصريحة لإعادة بناء ثقة تضررت بشدة”.

وأكد بلاني، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الجزائرية، أن الأمر “ليس مسألة غضب مؤقت للجزائر” سيزول مع مرور الوقت.

وأتى تصريح المسؤول الجزائري بعد إعراب رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام، عن أمله في أن يتمكن “من حل هذه المشكلة الدبلوماسية خلال فترة زمنية قصيرة”، وأن تتمكن بلاده “من الحفاظ على علاقة إيجابية واستراتيجية مع المغرب والجزائر”.

وللإشارة فقد أعربت المملكة الإسبانية، في رسالة بعثها رئيس حكومتها بيدرو سانشيز إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس،  خلال الأسابيع الماضية، عن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي، باعتباره “الحل الأكثر واقعية ومصداقية لتسوية الخلاف” حول الصحراء المغربية.

إقرأ أيضا

كما عبر سانشيز عن عزمه للعمل جنبا إلى جنب مع المملكة المغربية، من أجل التصدي للتحديات المشتركة، والعمل في إطار روح التعاون الكامل وضمان الاستقرار والوحدة الترابية للبلدين

بدورها أكدت وزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج عن تثمينها للموقف الإيجابي والالتزامات البناءة لإسبانيا تجاه قضية الصحراء المغربية.

انتقل إلى أعلى