يقرأ حاليا
بمعدل 184 كلغ للفرد.. “بلاد الحرمين” تتصدر ترتيب الدول الأكثر هدرا للطعام في العالم
FR

بمعدل 184 كلغ للفرد.. “بلاد الحرمين” تتصدر ترتيب الدول الأكثر هدرا للطعام في العالم

قال مدير البرنامج الوطني للحد من الهدر في الغذاء في المملكة، زيد الشبانات إن قيمة الهدر الغذائي في السعودية تتخطى الـ40 مليار ريال (10.66 مليار دولار) سنويا”، حسب دراسة المؤسسة العامة للحبوب.

ودعا الشبانات، في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء 12 أبريل الجاري، إلى رفع مستوى الوعي لدى المنتجين والمستهلكين للحد من آثار هذه الظاهرة على الصحة والبيئة والاقتصاد، مشيرا في هذا الصدد، إلى أن من شأن الحملات التوعوية أن تسهم في تحقيق أهداف الدولة في الاستغلال الأمثل للموارد الزراعية والغذائية بشكل فعال والمحافظة على ما تحقق من إنجازات في مجال الأمن الغذائي.

وفي السياق ذاته، قال مدير البرنامج الوطني للحد من الهدر في الغذاء بالمملكة إن مخزون القمح في السعودية “كاف ولا خوف من أي نقص بخصوصه”.

وكان مجلس شؤون الأسرة السعودية قد أكد، مؤخرا، أن نسبة الهدر الغذائي في المملكة بلغت 89.3 في المئة، بمعدل 184 كلغ لكل فرد سنويا، لافتا إلى أن هناك تقدم ا في مؤشر توفر الغذاء مسجلا 79.6 في المئة، فيما وصل مؤشر القدرة على تحمل تكاليف الغذاء إلى 73 في المئة.

وتتصدر السعودية دول الخليج، في هدر الغداء، وذلك بحكم عادات وتقاليد شعوبها، اعتادت على إعداد وتقديم وجبات الطعام بكميات أكبر بكثير من حاجة الأشخاص، سواء في المناسبات أو في الوجبات الاعتيادية اليومية.

إقرأ أيضا

وكانت تلك العادات وراء تصدرها نسب الإهدار عالمياً، حيث تأتي المملكة العربية السعودية في صدارة دول العالم بهدر الطعام، وفق ما ذكرت دراسة سابقة أعدتها مجلة “ذي إيكونوميست” البريطانية.

انتقل إلى أعلى