يقرأ حاليا
“فتح الأندلس”.. مسلسل أثار الجدل بالمغرب ووصل صداه إلى قبة البرلمان وردهات المحاكم
FR

“فتح الأندلس”.. مسلسل أثار الجدل بالمغرب ووصل صداه إلى قبة البرلمان وردهات المحاكم

خلفت الحلقات الأولى من المسلسل التاريخي “فتح الأندلس”، الكثير من الجدل في المغرب، عقب بدء عرضه على القناة الأولى خلال شهر رمضان، بسبب احتواءه على مجموعة من المغالطات التاريخية التي تسيء إلى القائد المغربي طارق بن زياد، وإلى تاريخ المملكة ككل.

 

وبداية هذا الجدل هو موجة الانتقادات التي وجهها نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي لهذا المسلسل متهمين اياه بتحريف التاريخ المغربي بالأندلس، قبل أن يتم جر وزير الشباب الثقافة للمساءلة بسببه، وبعدها يصل الجدل المثار حول المسلسل ردهات المحاكم”.

جر بنسعيد للمساءلة

وجه الفريق النيابي للاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الشباب والثقافة محمد بنسعيد، بشأن هذا العمل الدرامي، وما يثيره من انتقادات بشأن “تغيير الوقائع التاريخية”.

وطلب النائب المهدي الفاطمي، من بنسعيد، معرفة “الإجراءات التي ستتخذها الوزارة بغاية صون وتخليد تاريخ المغرب بعيدا عن جميع المغالطات والسرقة وتزوير الحقائق التاريخية والمجد المغربي بالأندلس”، على حد قوله. 

واعتبر الفاطمي، أن مسلسل فتح الأندلس الذي اشترته “القناة الأولى من المال العام لا يولي أهمية للتراث المغربي، ولا يعطي تفاصيل عن شخصية طارق بن زياد الأمازيغي”، الذي قاد الجيش المسلم إلى سواحل إسبانيا.

وشدد على ذلك العمل قد “أُنتج خارج المغرب دون مشاركة المغاربة في التأليف ودون استشارة المؤرخين لتدقيق المعطيات”.

وأوضح النائب المغربي أن المسلسل “ملئ بالمغالطات المعرفية ويحمل في كثير من حلقاته تزويرا لكل ما تتفق عليه المصادر التاريخية الموثوقة”. 

وأكد أن “حدث فتح الأندلس هو حدث تاريخي بامتياز وأنه قد جرى “عبر شمال المغرب وبجيوش شمال إفريقيا التي قوامها المغاربة الأمازيغ بالأساس”.

وشدد على أن “يجعل المغرب الكبير (المغرب والجزائر وتونس) مجرد طريق جغرافي لجيوش المشرق الأموية، وأن المغاربة مجرد كومبارس تحت قيادة شخصيات شامية (سورية)، بينما التاريخ المدون عندنا كله عكس ذلك”.

دعوى قضائية

قرر محمد ألمو، المحامي بهيئة الرباط، رفع دعوى استعجالية بالمحكمة الابتدائية في مدينة الرباط، ضد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، التي تبث المسلسل خلال شهر رمضان.

ورفع المحامي دعوى ضد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة نيابة عن الناشط المدني والحقوقي رشيد بوهدوز ، مطالبا بإيقاف بث هذا المسلسل، بدعوى تضمنه مغالطات تاريخية تسيء إلى القائد المغربي طارق بن زياد”.

وقال المحامي في نص مقال الدعوى، الذي توصل “نقاش 21” بنسخة منه، إن “بوهدوز وهو مواطن مغربي وفاعل جمعوي و سياسي مھتم بالدفاع عن الھوية الوطنية وثوابت المملكة المغربية المتحدر من منطقة الريف، يطالب بإيقاف المسلسل المذكور”.

إقرأ أيضا

وأضافت الوثيقة أن هذه الدعوى تأتي “بحكم تشبع العارض بھذا الوعي الھوياتي فقد فوجئ وھو يتابع البرامج الرمضانية على القناة الأولى التابعة للمدعى عليھا ببث وعرض مسلسل تاريخي بعنوان “فتح الأندلس”، يعرض بعد الإفطار طيلة شھر رمضان على مدار 33 حلقة”.

وأكد المحامي في المقال الاستعجالي، أن ما يجعله في وضع متميز من حيث تأثير محتوياته على جمھور واسع من المغاربة، وعلى امتداد الحلقات المعروضة لحدود الآن”.

وأشار إلى أنه “تفاجأ العارض ومعه أغلب متابعي المسلسل أنه يتضمن محتوىً لا ينسجم مع ثوابت التاريخ العريق لبلادنا، إذ أن أحداث ھذا المسلسل والشخصيات التي لعبت الدور المحوري فيھا تنشر مضامين تحتوي على عدة مغالطات تاريخية مسيئة للبديھيات التاريخية والجغرافية للمغرب ومخالفة بذلك ما أجمعت عليه أغلب المصادر التاريخية العلمية والتي أرّخت للأحداث التي يتناولها المسلسل المذكور”.

يذكر أن “فتح الأندلس” يعتبر من الإنتاجات الضخمة إذ زادت ميزانيته على 3 ملايين دولار،  وشارك فيه نجوم من دول عربية مختلفة.

ويجسد الممثل السوري سهيل جباعي شخصية طارق بن زياد، ويلعب اللبناني رفيق علي أحمد دور موسى بن نصير، والأردني عاكف نجم في شخصية أبو بصير شيخ طارق بن زياد، والفلسطيني تيسير إدريس الذي يجسد شخصية لوذريق حاكم طليطلة.

 

انتقل إلى أعلى