يقرأ حاليا
الصحراء المغربية.. أمريكا تؤكد على موقفها وإسرائيل تخرج عن صمتها
FR

الصحراء المغربية.. أمريكا تؤكد على موقفها وإسرائيل تخرج عن صمتها

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، على موقفها بشأن قضية الصحراء المغربية، مبرزة أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تعد “جادة وذات مصداقية وواقعية”. كما أعلنت إسرائيل دعمها للسيادة المغربية على  الصحراء وتثمينها للموقف الإسباني”.

 

وفي الموقف الأمريكي، ذكر بلاغ لوزارة الخارجية الأمريكية، صدر يوم أمس الإثنين، أن “الولايات المتحدة تواصل اعتبار المخطط المغربي للحكم الذاتي جادا وذا مصداقية وواقعيا”، باعتباره مقاربة تروم الاستجابة لتطلعات سكان المنطقة.

كما أعربت واشنطن، في هذا البلاغ الذي صدر بمناسبة زيارة رئيس الدبلوماسية الأمريكية أنتوني بلينكين إلى المغرب، عن دعمها للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، ستافان دي ميستورا، في قيادة العملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة.

وفي الجانب الإسرائيلي، قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، في تصريح صحفي، إن “الموقف الإسباني الدّاعم لخطة الحكم الذاتي في الصحراء يمثل تطورا إيجابيا في مسار النّزاع” مشددا على أن “قمة النقب تبعث برسالة قوية للقوى المتطرفة بقيادة إيران التي تحاول زعزعة استقرار المنطقة”.

إقرأ أيضا

وفي أول موقف إسرائيلي رسمي علني داعم للسيادة المغربية، قال لاييد: “ما نحاول بناءه هو جبهة موحدة ملتزمة بالسلام والازدهار والاستقرار ستعمل على مواجهة الهجمات ضد البحرين والإمارات العربية المتحدة، والهجمات الإرهابية ضد إسرائيل ومحاولات إضعاف السيادة المغربية ووحدة أراضيها”.

وتابع المسؤول الإسرائيلي: “نحن مصممون على تحقيق الازدهار والسلام في هذه المنطقة وخارجها”.

انتقل إلى أعلى