يقرأ حاليا
ناصر بوريطة يتباحث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف
FR

ناصر بوريطة يتباحث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء 22 مارس 2022، اتصالا هاتفيا، مع وزير الشؤون الخارجية بروسيا الاتحادية، سيرغي لافروف.

لم يتم الكشف لحدود اللحظة عن عن مضامين هذا الاتصال الهاتفي بين دبلوماسي البلدين، في وقت تشهد فيه الساحة الأوكرانية- الروسية تطورات على الأرض في جبهة القتال، وفي تضييق الخناق أكثر على روسيا اقتصاديا من طرف دول حلف الناتو.

وكان المغرب، قد فضل عدم المشاركة بأي موقف في القرار الأممي الذي تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة، ويطالب روسيا بـ”التوقف فورا عن استخدام القوة ضد أوكرانيا”.

وأكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ضمن بلاغ سابق، أن عدم مشاركة المغرب لا يمكن أن يكون موضوع أي تأويل بخصوص موقفه المبدئي المتعلق بالوضع بين فيدرالية روسيا وأوكرانيا”.

وأبرز البلاغ أن “المملكة المغربية تواصل متابعة، بقلق وانشغال، تطور الوضع بين أوكرانيا وفدرالية روسيا”، مشيرا إلى أن “المغرب أعرب عن أسفه إزاء التصعيد العسكري الذي خلف، مع الأسف، إلى حدود اليوم، مئات القتلى وآلاف الجرحى، والذي تسبب في معاناة إنسانية للجانبين، بالإضافة إلى أن هذا الوضع ينعكس على مجموع السكان ودول المنطقة وغيرها”.

انتقل إلى أعلى