يقرأ حاليا
بوعياش تدعو إلى استغلال الفضاء الرقمي لتعزيز حماية حقوق الإنسان والنهوض بثقافتها
FR

بوعياش تدعو إلى استغلال الفضاء الرقمي لتعزيز حماية حقوق الإنسان والنهوض بثقافتها

 دعت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، إلى توسيع مجال حماية حقوق الإنسان وإدراج تحديات الفضاء الرقمي في أجندة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

 

وشددت بوعياش، خلال ترؤسها أمس الخميس لقاء بصفتها رئيسة أمانة التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، ونائبة رئيسته، على ضرورة إعادة النظر في مقاربات الاشتغال من أجل استغلال الفرص التي يتيحها الفضاء الرقمي لتعزيز حماية حقوق الإنسان والنهوض بثقافتها، معتبرة أن فرص وتحديات العصر الرقمي والأنترنيت متعددة وأحيانا معقدة ومتشابكة.

وأضافت المسؤولة أن الأنترنت والفضاء الرقمي، وبقدر ما يمثل رافعة للنهوض بثقافة حقوق الإنسان وتعزيز الحق في المشاركة والحق في التعليم والولوج وممارسة الحق في حرية التعبير، يطرح إشكاليات وتحديات متسارعة ومعقدة، من التضليل والتزييف إلى تقويض مبادئ المشاركة والديمقراطية، إلى تحديات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي وتهديد حقوق الفئات الهشة والمس بكرامتهم.

وخلال هذا اللقاء، الذي خصص لتقاسم التجارب والممارسات الفضلى بين المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وآفاق الحماية والنهوض بثقافة حقوق الإنسان بالفضاءات الرقمية، شدد المشاركون على أهمية الانكباب على هذه البراديغمات الجديدة من أجل التصدي إلى تحديات التضليل وخطاب الكراهية والمس بالحياة الخاصة للأشخاص ومواجهة العنف الرقمي.

يذكر أن اللقاء الذي عرف مشاركة فعلية لـ112 ممثلا للمؤسسات الوطنية عبر العالم وللمنظمات الدولية الشريكة، تميز أيضا بعرض المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان لتجاربها وممارساتها الفضلى.

وخلصت النقاشات إلى ضرورة تعزيز اشتغال المؤسسات الوطنية على حماية حقوق الإنسان والنهوض بها بالفضاء الرقمي، خاصة أن هذا الفضاء يسمح بتوسيع الفضاء المدني ويخول للمؤسسات الوطنية والمدافعين عن حقوق الإنسان مواصلة الاضطلاع بالمهام خلال الأزمات، مثل جائحة “كوفيد 19”.

إقرأ أيضا

يشار إلى أن التحالف العالمي لحقوق الإنسان انتخب الأربعاء السيدة آمنة بوعياش، رئيسة لأمانته ونائبة لرئيسته، لولاية تمتد على مدى ثلاث سنوات.

 

انتقل إلى أعلى