يقرأ حاليا
مهنيو قطاع النحل يشتكون الإقصاء ويطالبون بالنهوض بقطاعهم
FR

مهنيو قطاع النحل يشتكون الإقصاء ويطالبون بالنهوض بقطاعهم

نظمت النقابة الوطنية لمحترفي تربية النحل بالمغرب، وقفة احتجاجية يوم الأربعاء 09 مارس 2022، أمام مديرية تنمية سلاسل الإنتاج بالرباط، التابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عبروا فيها عن “استيائهم العميق من الإهمال والإقصاء الممنهج الذي يعرفه قطاع تربية النحل بالجهة في المغرب”.

 

وقد طالب المحتجون، حسب بلاغ لهم، توصل “نقاش 21” بنسخة منه، الجهات المعنية بتحمل مسؤولياتها في إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي يعاني منها القطاع، وفي مقدمتها التمييز الذي يطال العديد من النحالين المهنيين الذين لا يستفيدون من الدعم الذي تخصصه الوزارة.

كما رفض النحالون” منطق الإقصاء والتمييز والتهميش، الذي تصدر عنه جهات معينة في وزارة الفلاحة والصيد البحري في تعاملها مع النحالين وهيئاتهم المهنية التي تمثلهم” حسب ما جاء في البلاغ.

إقرأ أيضا

واستنكرت النقا التواطؤ المفضوح لمديرية “تنمية سلاسل الإنتاج” مع جهات معينة، وإقصائها للنحالين المهنيين الحقيقيين. مطالبة بفتح باب الحوار والتشاور مع كل الهيئات المهنية الممثلة للنحالين دون إقصاء أو تمييز، من أجل إحداث هيئة بين مهنية حقيقية لسلسلة تربية النحل تتمتع بتمثيلية النحالين المهنيين الحقيقيين وتكون قريبة من همومهم وانشغالاتهم. 

انتقل إلى أعلى