يقرأ حاليا
وزير الفلاحة لـ”نقاش 21″: غلاء القمح في السوق العالمية لن يؤثر على المغرب حالياً
FR

وزير الفلاحة لـ”نقاش 21″: غلاء القمح في السوق العالمية لن يؤثر على المغرب حالياً

 أكد وزير الفلاحة محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن الارتفاعات التي شهدتها أسعار القمح في الأسواق العالمية جراء تداعيات الحرب الأوكرانية، لن يؤثر في أسعار القمح في السوق المغربي.

 

وأوضح صديقي في تصريح لـ “نقاش 21”، أن المغرب قام باستيراد الكمية التي تكفيه خلال هذه الفترة، قبل نشوب الحرب وارتفاع اثمنتها. 

وأبرز الوزير، أن المغرب في قادم من الأيام، سينفتح على أسواق أخرى من أجل استيراد القمح، وتلبية كل حاجيات السوق الوطنية في حالة انقطاع الإمداد من الدول.

وأشار المسؤول الحكومي، أن ارتفاع أسعار القمح، لا علاقة له بالندرة، وانما ذلك يرجع إلى ارتفاع أسعار المحروقات، وما صاحب ذلك من ارتفاع في تكاليف استيرادها ونقلها”. 

و للإشارة فقد كشفت تقارير إعلامية دولية، عن ارتفاع أسعار القمح إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2008، في ظل المخاوف المتصاعدة من حدوث نقص عالمي في الإمدادات، حيث تسببت الحرب الروسية على أوكرانيا في منع كييف من تسليم أكثر من 25 في المائة من صادرات المحصول.

إقرأ أيضا

وأبرزت أن أسعار القمح في سبيلها لتسجل ارتفاعا قياسيا بنسبة 40 في المائة، وهو أعلى مستوى منذ بدء الهجوم الروسي لأوكرانيا وقيام الولايات المتحدة وأوروبا بفرض عقوبات شاملة على موسكو.

وعلى الرغم من بُعد منطقة الاشتباكات الروسية الأوكرانية عن إفريقيا والشرق الأوسط، إلا أن العديد من الدول العربية تجد نفسها أمام تحد صعب يتمثل في تأثير الصراع على إمدادات المنطقة من القمح.

انتقل إلى أعلى