يقرأ حاليا
فيديو: التحرش الجنسي بالجامعات المغربية في ميزان الآثار النفسية
FR

فيديو: التحرش الجنسي بالجامعات المغربية في ميزان الآثار النفسية

 أكد نشطاء حقوقيون وقانونيين، أن ظاهرة “الجنس مقابل النقط” التي تعرفها الجامعة، هي نموذج مصغر للمجتمع المغربي الذي يعرف استفحال ظاهرة التحرش والعنف الجنسي. كما دقوا ناقوس الخطر عن هذا “الطابو” المسكوت عنه، بسبب الخوف من رد فعل المجتمع الذي يعتبر المرأة دائما على خطأ في ظل النظام الأبوي “البترياركا”.

 

ويأتي هذا خلال ندوة جهوية، تحت عنوان التحرش والابتزاز الجنسي داخل علاقات قوة غير متكافئة “الحرم الجامعي نموذجا”، نظمها المكتب الجهوي لفدرالية رابطة حقوق النساء لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، يوم السبت 26 فبراير الجاري.

كما حذر المشاركون من التساهل في محاربة هذه الظاهرة خصوصا في الأماكن المغلقة، كأماكن العمل والدراسة والفضاءات المغلقة، مشيرين إلى أن “المقاربة القانونية غير كافية لمحاربة هذه الآفة، حيث أن التعرض للتحرش يؤثر على الحالة النفسية والجسدية لمن وقع عليه التحرش ما يستوجب التكفل النفسي بالضحية التي قد تلجأ للانتحار كحل لوقف معاناتها، خصوصا في مجتمع لازال يعتبر المرأة عورة وكثيرون ينظرون للتحرش الجنسي كأنه جزء من السلوك الذكوري وثقافة الغزل”.

وللغوص أكثر في عوالم الألم النفسي الناتج عن التحرش الجنسي، الذي لا يزول بمجرد انتهاء الاعتداء، ولكنه قد يمتد لسنوات عديدة، ويتم استذكاره بمجرد التعرض لموقف مشابه، يكشف هشام العفو، متخصص وباحث في الاضطرابات الصدمية وعلم نفس، عن التفاصيل في تصريح لـ“نقاش 21”.

إقرأ أيضا

 

انتقل إلى أعلى