يقرأ حاليا
بإيقاعات أمازيغية.. ميريام فارس تتسلق “الطوندونس” المغربي بأغنية “معليش”
FR

بإيقاعات أمازيغية.. ميريام فارس تتسلق “الطوندونس” المغربي بأغنية “معليش”

بخطى متسارعة تتسلق الأغنية الجديد “معليش” للفنانة اللبنانية ميريام فارس “الطوندونس” المغربي، محتلة الرتبة الثانية في أقل من يومين على صدورها، محققة ما يزيد عن 2.3 مليون مشاهدة.

 

ولاقت الأغنية تفاعلا كبيرا سواء من قبل الجمهور المغربي أو المغاربي على منصة “يوتيوب”، معتبرين أنها أغنية ستساهم في نشر الثقافة المغربية الأمازيغية. كما أشادوا بأداء فارس واصفين صوتها ورقصها بـ”الرائع”، إضافة إلى تعبيرهم عن مدى إتقانها للهجة المغربية داخل “الكليب”، وافتخارهم بذلك. 

وتميزت الأغنية الجديد للفنانة اللبنانية، بغنائها بالدارجة المغربية، مع ألحان أمازيغية ممزوجة بإيقاع الشعبي “الجرة” في بعض مقاطع الأغنية. علاوة على ظهورها بلباس يمزج بين لباس تقليدي مغربي مستوحى من التراث الأمازيغي ولباس عصري حديث. 

وعبرت ملكة المسرح، ميريام فارس، عن سعادتها بغنائها لهذا اللون الجديد معلقتا، ” هذه المرة تقدم ملكة المسرح ميريام فارس الفن الأمازيغي باللهجة المغربية حباً وتقديراً لهذه الشعوب”.

وخلال هذا العمل الذي حمل عنوان “معليش”، تم التعامل على مستوى الكلمات والألحان مع يوسف العماني، فيما عاد التوزيع  حميد دعوسي.

وتعد هذه المرة الأولى التي تطرح فيها ميريام فارس أغنية لها باللهجة المغربية، وتقدم عرضا راقصا مستوحى من الفلكلور الأمازيغي. 

إقرأ أيضا

كما تجدر الإشارة إلى أن ميريام ليست الوحيدة من طرحت أغنية لها بالدارجة خلال هذه السنة، بل سبقتها إلى ذلك الفنانة اليمنية بلقيس فتحي، بإصدار أغنية “صبارة”.

 

انتقل إلى أعلى