يقرأ حاليا
مع الشرح: “نريد حكومة جش عش هش بش.. لا حكومة كش مش نش” تثير الجدل
FR

مع الشرح: “نريد حكومة جش عش هش بش.. لا حكومة كش مش نش” تثير الجدل

“نريد حكومة جش عش هش بش.. لا حكومة كش مش نش” الكلمات “النادرة” استعمالها البرلماني عبد النبي العيدودي، عن الحركة الشعبية، يوم أمس الاثنين في مداخلة له في الجلسة العمومية الشفوية بمجلس النواب، وأثارت سخرية وجدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وفي هذا السياق، اعتبر مصطفى ابن الراضي، الصحفي بالصحيفة الدولية “العربي الجديد”، أن مثل هذا التصرف لا يليق ببرلماني انتخب من طرف الشعب لإيصال أصواتهم بطريقة واضحة ومفهومة، ” هذاك برلمان ماشي سوق عكاظ ساير تهضر فيه مع قريش..”.

 وأوضح ابن الراضي في تدوينة له على “فيسبوك” أنها “كلمات يستعصي فهمها، فهذا المكان ليس لاستعراض العضلات اللغوية وإنما للحديث عما يهم المجتمع بشكل سلس وسهل، “دبا نعنو أخنوش والحكومة والزملاء ديالك ف المجلس وعموم المواطنين فهموك من قلتي ديك هشتك وبشتك ديالك.. ايلا كان غرضك هو توصل رسالة للحكومة باعتبارك نائب؟”

“التقعر ف اللغة واستعمال غريبها ديرو ف كتاب وحطو اللي مهتم يشريه ويقراه.. ف البرلمان قول كلام فيه مسؤولية أمام من انتخبك، ومارس فيه صلاحياتك كنائب، ماشي تدير ف راسك الضحك وباغي البوز” يقول ابن الراضي. 

شرح الكلمات

رد البرلماني عبد النبي العيدودي، جاء في سياق التساؤل عن غياب السيد رئيس الحكومة جلس الشهرية. معتبرا أن هذه كلمات من اللغة العربية وتم استعمالها “لتمرير رسائلنا السياسية كمعارضة تقاوم قلت الغلاف الزمني المخصص لها لدفاع عن قضايا المواطنين ولإيماننا بان سلطة الكلمة أقوى من سلطة الزمن”.

فلكل كلمة معنى، وفيما يلي شرح لهذه الكلمات حسب ما فسره النائب البرلماني عبد النبي العيدودي:

جش: يجش جمع جيوش مفرد جيش، نريد حكومة كالجيش في الاستراتيجيات، حكومة حربية، حكومة مقاتلة.

عش: الطائر يعني لازم عشه.. وعش العشب يعني جمعه.. وعش القميص أي رقعه.. فنريد حكومة تجمع آلياتها وتلزم برنامجها الذي التزمت به امام النواب نريد حكومة ترقع أخطاءها قبل فوات الفوت.

 هش: قال تعال:( وما تلك بيمينك يا موسى، قال هي عصاي اتوكأ عليها واهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى) أهش بها هش الرجل أي صال بعصا.. هش الغنم أي ضربها بالعصا.

 بش: من البشاشة وجه بشوش وجه مبتسم.. وقلنا ذلك لأننا نريد حكومة مبتسمة في وجه المعارضة لا حكومة عابسة.

إقرأ أيضا

أما فيما يخص كلمات (كش مش نش) فتعني:

كش: يقول العرب كش الثوب بعد الغسل، أي نقص طوله وضاق حجمه.. وعليه لا نريد حكومة ضيقة الصدر ناقصة الثياب.. بل نريد حكومة إن أمسكنا بتلابيبها وجدناها واسعة الصدر.

مش: قالت العرب مش العظم بمعنى مص العظم.. وقلنا ذلك لأننا لا نريد حكومة تمتص عظم المواطنين كفى ما لحق الشعب من غلاء الأسعار.

 نش: نش النهر أي جف ماءه واستحضرنا هذه الكلمة من القاموس العربي لأننا لا نريد حكومة جافة في برامجها قاحلة في افكارها.

 

انتقل إلى أعلى