يقرأ حاليا
مقاولات تفلس وجفاف يهدد.. رفاق بنعبد الله يطالبون الحكومة بالتدخل
FR

مقاولات تفلس وجفاف يهدد.. رفاق بنعبد الله يطالبون الحكومة بالتدخل

دعا حزب التقدم والاشتراكية، الحكومة للمسارعة إلى تحضير وبلورة خطة عملية حقيقية لإنقاذ وإنعاش القطاعات والوحدات الإنتاجية المتضررة، مبرزا أن “الأوضاع مفتوحة على احتمالية مزيدٍ من التفاقم بحسب تطور الوضع الصحي المرتبط بالجائحة”.

 

ونبه أعضاء حزب “الكتاب”، في اجتماع للمكتب السياسي، إلى الأوضاع الاقتصادية التي وصفها بالصعبة جدا، والتي تستدعي مخططا حكوميا حقيقيا لإنعاش وإنقاذ المقاولات، حيث توقف عند الصعوبات الجدية التي تعيشها مــعظم المقاولاتِ الوطنية الصغرى والمتوسطة، حيث أن عدداً منها تـعرض للإفلاس أو أنها مُهددةٌ به، في قطاعات إنتاجية مختلفة. كما توقف عند ما يترتب عن هذه الأوضاع من تأزم خطير للأوضاع الاجتماعية لعدد كبير من العاملات والعمال.

ومن جانب آخر، ناقش المكتب السياسي للحزب تأخر وضعف التساقطات المطرية خلال الموسم الحالي. وهو الأمر الذي يفاقِم المستوى المتدني لنسب توفر المياه بمعظم الأحواض المائية وبأغلب السدود، ويــهدد، ليس القطاع الفلاحي فحسب، بل وحتى القدرة على التزويد بالماء الصالح للشرب في عدد من مـدن وقرى البلاد.

وفي هذا السياق طالب الحزب المعارض الحكومةَ، باتخاذ تدابير استعجالية لدعم الفلاحين الصغار في المجال القروي، والذين تضاعفت معاناتهم بفعل تداعيات الجائحة وانعكاسات الجفاف، وعلى الخصوص من جـراءِ ارتفاع أسعار البذور والأسمدة والأعلاف. كما طالبها ببلورة مُخططٍ يضمن الأمن المائي الوطني لجميع الاستعمالات، مع ما يقتضيه ذلك من إعادة النظر في مخطط المغرب الأخضر، بما يستحضر بعــد الحفاظ على الثروات المائية الجوفية والسطحية، وضرورة النهوض بالفلاحة الصغرى وبعالَم الأرياف والمناطق الجبلية والنائية.

إقرأ أيضا

كما طالب الحزب بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا، وذلك بالنظر إلى ما يكتسيه الموضوع من رمزية قوية. وفي نفس الوقت، طالب باتخاذ وتفعيل إجراءاتٍ فعلية وحقيقية للنهوض بأوضاع الأمازيغية وإدماجها في كافة مناحي الحياة، انسجاما مع مقتضيات الدستور، ومع حقيقةِ تعددِ مكونات وروافدِ الهوية المغربية الغنية في إطار وحدة اللُّــحمة الوطنية.

انتقل إلى أعلى