يقرأ حاليا
آيت الطالب: الوضعية الوبائية مستقرة ويَعد باستئناف الحياة الطبيعية في الأسابيع المقبلة
FR

آيت الطالب: الوضعية الوبائية مستقرة ويَعد باستئناف الحياة الطبيعية في الأسابيع المقبلة

أكد وزير الصحة خالد أيت طالب، أن الوضعية الوبائية بالمغرب مستقرة تبعا لمؤشرات منظومة الرصد الوبائي الوطنية، وذلك بعد عدة أيام من ظهور المتحور أوميكرون الذي أغلق المغرب على إثره الحدود الجوية.

 

وأوضح الوزير، خلال اجتماع للمجلس الحكومي صباح اليوم الخميس، أن الحالة الوبائية تستمر في المستوى الأخضر، الذي يتميز بانتشار منخفض للفيروس منذ خمسة أسابيع؛ وهي الوضعية التي تقابلها انتكاسة وبائية في عدد من بلدان العالم، مع ظهور متحور “أوميكرون” الجديد والمقلق.
ومن أجل الحفاظ على هذه المكتسبات، وضمان فعالية ونجاعة الإجراءات المتخذة، دعت الحكومة المواطنات والمواطنين لاحترام قواعد السلامة من خلال التلقيح، خاصة بالجرعة الثالثة المعززة، واحترام قواعد الوقاية، لأن هذا ما سيمكن من العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية وإعادة استئناف مجموعة من الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية في الأسابيع المقبلة.
وناقش المجلس الحكومي المشروع الملكي الاجتماعي المتعلق بتمتيع كل المغاربة بالتغطية الاجتماعية، حيث قدم وزير الصحة والحماية الاجتماعية لمجلس الحكومة ثلاثة مشاريع مراسيم، ستمكن البياطرة، والمهندسين المساحين الطبوغرافيين، من الاستفادة من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض ونظام المعاشات، الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.
يذكر أن مصادر من اللجنة العلمية قد أكدت في تصريحات سابقة أن المغرب قد يلجأ خلال الأسابيع القليلة المقبلة إلى فتح الحدود، واستئناف الرحلات الجوية، مع تأكيدهم على ضرورة تلقي المواطنين الجرعات الثلاث من لقاح كوفيد.
انتقل إلى أعلى