يقرأ حاليا
سبعة برامج الأكثر تأثيرا على منصة اليوتيوب في العالم العربي
FR

سبعة برامج الأكثر تأثيرا على منصة اليوتيوب في العالم العربي

منهم من يلقبها بمهنة المتاعب والبعض الآخر ينعتها بصاحبة الجلالة، مهنة تدرجت في سلم الرقي، لتنتقل من مهمة نقل الخبر إلى ممارسة السلطة المضادة. إنها مهنة الصحافة، التي ظهرت بمفهومها الحالي خلال القرن الخامس عشر مع اختراع غوتنبرغ الطباعة بالحروف المعدنية المنفصلة، مرورا بالمحطات الإذاعية والتلفزيون وصولا للإعلام الإلكتروني.

 

فالإعلام خلال هذه المراحل كان ومازال له القدرة، على التأقلم مع التطورات التقنية والعلمية والمجتمعية أيضا.

لكن في وقتنا الحالي وتأقلما مع الوضع الراهن أصبح الإعلام أكثر مرونة، فمع تغير العقليات المجتمعية أصبح من الضروري احتواء الأخبار وطرحها، في قالب يتلائم والاحتياجات الاجتماعية بعيدا عن الإعلام التقليدي، بهدف استئثار واستقطاب انتباه المشاهد، ولعل هذا ما عملت عليه مجموعة من المواقع عبر منصة يوتيوب.

أسلوبها الإبداعي مكنها من جلب نسب مشاهدة عالية، كما ساهمت في تمرير رسائل وأخبار تجعل المتلقي ملم بما يقع حوله من أحداث وتطورات مجتمعية، لكن بطريقة تطبعها السخرية والمتعة.

من خلال هذا المقال، نستعرض لكم 7 برامج استطاعت تحقيق نسب مشاهدة عالية عبر موقع يوتيوب.

  1. جو شو:

اسمه يوسف حسين والملقب ب جو، هو مقدم جو شو المعروف سابقا ب جو تيوب. برنامج سياسي، يقدم في قالب كوميدي ساخر، بثت حلقاته الأولى عبر يوتيوب قبل احتضانه من قبل قناة العربي بعاصمة الضباب لندن.

بداية البرنامج، كانت مع انتشار مقطع لفيديو ساخر دافع من خلاله جو عن الرئيس المعزول مرسي، لتحقق باقي حلقاته نجاحا غير مسبوق، وانتشارا كبيرا في مختلف الدول العربية، خاصة وأن مثل هذه البرامج تجعل من الأحداث مادة قابلة للنقاش والنقد، لكن مع تغليفها بغلاف فكاهي ساخر، ينفذ بسلاسة إلى ذهن المتلقي، وهذا ما يحوز إعجاب الجمهور.

إن الطريقة التي يشتغل بها يوسف حسين في مختلف موضوعاته، لا شك وأنه يطبعها الإبداع والذكاء، فيجعلها تحصد نسبة مشاهدة عالية على موقع يوتيوب تفوق مليوني مشاهدة، فبرنامجه يلقى إعجاب فئة واسعة من متابعيه.

  1. فوق السلطة:

 برنامج هزلي ساخر يعالج الأحداث الأسبوعية، سواء أكانت سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية أو حتى أمنية، وذلك بواسطة اعتماد أسلوب النقد الساخر لكن مع الاحتفاظ بجانب من الجدية، فالبرنامج يحتوي على عدة قوالب فنية قصيرة وفقرات متتابعة من السكيتشات التمثيلية المازجة بين الواقع والعالم الافتراضي، علاوة على استخدام أغاني تعبر بصريح العبارة عن الواقع المعاش.

بالإضافة إلى أخذ آراء الجمهور، وإبراز سقطات السياسيين الإعلامية سواء على الشاشات التلفزيونية أو عبر الانترنيت.

وجدير بالذكر أن فوق السلطة برنامج مقدم من طرف الاعلامي اللبناني “نردب الأحدب” كما أنه أطلق سنة 2016 من طرف قناة الجزيرة، وذلك ضمن الدورة البرامجية التي أطلقتها الجزيرة في عيد ميلادها 20.

رغم قصر مدة البرنامج مقارنة ببرامج أخرى إلا أنه يجني نسب مشاهدة عالية على منصة يوتيوب تتجاوز المليون مشاهدة في ثلة من الحلقات، ولعل هذا يرجع لطريقة التحليل والتعامل مع المواضيع، فطابعه الكوميدي الممزوج بالصرامة مكنه من جذب اهتمام المتلقي وجعله في قلب الأحداث السياسية والدولية.

  1. عبد الله شريف: 

برنامج مصري سياسي ساخر، يقدم من طرف عبد الله شريف، ومن خلاله تعطى انتقادات وتعليقات على مختلف الأحداث التي تمر بها الدول العربية فيما بعد الربيع العربي، وخاصة مصر.

استطاع برنامج عبد الله شريف تحقيق شهرة واسعة داخل الأوساط العربية، بنسبة تتبع حسابه على يوتيوب تفوق ثلاثة مليون متابع، كما أن نسبة المشاهدة تصل إلى ستة ملايين مشاهدة في بعض الأحيان، ولعل ذلك بفضل اعتماده على أسلوب ساخر ذكي يمرر رسائل ومعلومات سياسية وتاريخية بشكل بسيط يسهل فهمه، وهذا ما يظهر جليا من خلال صدى البرنامج لدى الجمهور العربي.

  1. الليلة مع نديم: 

برنامج سياسي إبداعي يقدمه نديم قطيش بطريقة ساخرة، يسلط فيه على مدار نصف ساعة تقريبا، الضوء على مختلف القضايا العربية والملفات الإخبارية بالاعتماد على أسلوب ساخر مع الحرص على عدم إخفاء جزء من الجدية أثناء تحليل الموضوع، والبرنامج يبث على قناة سكاي نيوز وتنقل حلقاته على يوتيوب.

اشتهر “الليلة مع نديم” بإعطاء رؤية شفافة للمتابع مع تحليل الحقائق وتقديم قراءة، لمختلف الأخبار في الوطن العربي، مع العمل على طرح نقاشات من منظور جديد، ينتشلها مع عمق التفاهة ويقدمها في صورة لطيفة يستسيغها ذوقنا.

حقق برنامج “الليلة مع نديم” نسب مشاهدة عالية على موقع يوتيوب تفوق المئة ألف مشاهدة في وقت وجيز.

  1. مختلف عليه:

 برنامج “مختلف عليه”، هو برنامج عربي يقدمه الإعلامي إبراهيم عيسى عبر قناة الحرة. عود مشاهديه على تقديم حلقات شيقة ذات مواضيع مثيرة ومفيدة، هدفها تصحيح الأفكار المغلوطة لدى المتطرفين والإرهابيين، كما ناقشت كل ما هو مختلف عليه من موضوعات وأشخاص تركوا أثرا في التاريخ الإسلامي.

يعتمد البرنامج على أسلوب الحجة فنجد ضيوف لهم علاقة بالإشكال المطروح، من أجل إغناء الحوار وتقديم حجج لإقناع المتلقي.

منذ انطلاق برنامج “مختلف عليه” ذاع صيته، وانتشر كالنار في الهشيم، فحظي بشعبية كبيرة في العالم العربي، سواء عبر شاشة “الحرة” أو المنصات الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي، خاصة عبر يوتيوب التي تصل لأزيد من خمس مئة ألف مشاهدة.

كما أن البرنامج يحظى بتفاعل كبير من المتلقي، فمعظم التعليقات إيجابية تدل عن انشراح صدر المتتبع.

  1. دار الخبر: 

منصة رقمية مغربية عبر تبث عبر يوتيوب، قررت عدم مجاراة موجة “البوز” المنتشرة بكثرة عبر هذه المنصة، بل إن البرنامج يزود المتابعين وتثقيفهم من خلال تناول مواضيع إخبارية متنوعة تخص المملكة المغربية، سواء فيما يتعلق بالشؤون الداخلية أو الخارجية. وحلقاته تحلل مختلف الأحداث الجارية باعتماد أسلوب رصين يحترم فكر المتلقي.

الأسلوب المختلف الذي تنتهجه قناة “دار الخبر” جعلت لها قرابة مليون متابع عبر يوتيوب كما أن بعض فيديوهاتها يشاهدها أزيد من مليون مشاهد.

يسعى مالكها عبد اللطيف يعسوب، من خلال 30 دقيقة إلى التطرق لمختلف المواضيع المثيرة للجدل بطريقة مغايرة وأسلوب مبسط تسهل على المشاهد تلقي المعلومات، مما جعل حلقاته تحصد آلاف التعليقات الإيجابية.

  1. عبدو سمار:

 برنامج جزائري يقدمه الصحفي عبدو سومار، وهو برنامج يهتم بشؤون وقضايا الشعب الجزائري سواء الداخلية أو الخارجية. فمن خلال “ألجري بارت” تحلل معظم القضايا في مختلف المجالات سواء سياسية، اقتصادية أو اجتماعية، فيبسطها بأسلوب سلس يسهل استيعابه من طرف المتتبع.

أسلوبه المتفرد في تحليل الأحداث جعلت نسبة الجمهور المتتبع عبر منصة يوتيوب تصل لأكثر من مئة ألف متابع، كما أن فيديوهاته تحقق ما يزيد عن مئة ألف مشاهدة.

“سمار” يعمل على مواكبة أهم الأحداث والمستجدات المطروحة داخل الجزائر، مما أكسبه شهرة كبيرة، فمعظم التعليقات إيجابية تثني على عمله الصحفي، ومدى قدرته على طرح قضايا واقعية وجادة.

الإعلام الساخر

إن الإعلام الساخر جاء لتقديم نموذج مغاير في الخطاب الإعلامي، فهو يطرح العديد من القضايا التي تحاكي الجماهير، وما تعانيه من مشاكل، فهي تسعى إلى نقد السياسات وتسليط الضوء على الفساد والبيروقراطية وتدني المستويات المعيشية.

 في هذا السياق يؤكد بلال جوهر، خبير في الرقمنة، أن “فن السخرية بصفة عامة هو شيء صحي داخل المجتمع، فمن الجيد طرح الأخبار والأحداث الموجودة داخل المجتمع بطريقة ساخرة من أجل تسهيل إيصال المعلومة لأكبر قاعدة جماهيرية، وفي نفس الوقت ليس بشكل تقليدي.

وأضاف المتحدث أن مجموعة من الدول المتقدمة كالولايات المتحدة الأمريكية، تعتمد هذا النوع من الإعلام منذ زمن طويل فهي ظاهرة ليست وليدة اللحظة.

“إنها تحقق نسب مشاهدة عالية في مجتمع لم تعد له القدرة أو الوقت الكافي من أجل قراءة المقالات الجادة أو الطويلة، فالجمهور يبحث عن طريقة لأخذ المعلومة بطريقة ترفيهية وناقدة”، يقول بلال جوهري.

وأوضح خبير الرقمنة، أن “هذا النوع من البرامج يطرح في بعض الأحيان مشكل التحقق من المعلومة، ففي أغلب الأحيان المنشطون أو الكوميديون أو فقط المواطنون هم من يتكلفون بتسيير هذه البرامج، وهذا لا يكسبهم أهلية العمل الصحفي، خاصة بالنسبة لبعض البرامج التي تعرف قلة فريق العمل”.

واعتبر المتحدث أن “الإعلام الساخر لا يمكن أن يحط من قيمة الإعلام التقليدي، فالأول يتغذى من الثاني والعلاقة بينهما هي علاقة ترابطية، فوجود الإعلام الساخر مرهون بوجود الإعلام التقليدي”.

 وأضاف جوهري بلال، أن الإعلام التقليدي عليه التأقلم مع العصر ومستجدات الرقمنة، واستعمال وسائل التواصل الاجتماعي، من أجل الوصول لأكبر عدد من القراء والمتتبعين.

انتقل إلى أعلى