يقرأ حاليا
ذكرى المسيرة الخضراء.. الخطاب الملكي واضح وشفاف ويحمل رسائل قوية (تحليل)
FR

ذكرى المسيرة الخضراء.. الخطاب الملكي واضح وشفاف ويحمل رسائل قوية (تحليل)

وجه الملك محمد السادس، مساء يوم السبت 6 نوفمبر الجاري، بمناسبة الذكرى السادسة والأربعين للمسيرة الخضراء، رسالة صارمة إلى من سماهم بـ”أصحاب المواقف الغامضة أو المزدوجة”، بكون أن “المغرب لن يقوم معهم، بأي خطوة اقتصادية أو تجارية، لا تشمل الصحراء المغربية”.

وفي هذا السياق، قال حسن بلوان المتخصص في العلاقات الدولية والصحراء المغربية، إن للخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، هذه السنة أهمية بالغة بحكم الأحداث والمستجدات التي تعرفها قضية الصحراء المغربية، والتي انخرط فيها العرش الشعب في تلاحم منقطع النظير”.

وأكد بلوان، في حديثه لـ”نقاش 21″ أن “الخطاب أتى واضحا وشفافا، بما يبعث الثقة والطمأنينة في نفوس جميع المغاربة، وأيضا الشعوب المغاربية الأخرى التي وجه لها العاهل المغربي التحية تعبيرا عن مشاعر التعاون والتآزر بين دول المغرب الكبير”.

“أكد جلالة الملك بأن الدينامية التي تعرفها قضية الصحراء لا يمكن أن تتوقف، وأن المغرب لا يتفاوض على مغربية الصحراء المغربية بقدر ما يساهم بجهود صادقة في إيجاد حل سياسي وسلمي متفاوض عليه” يضيف المتحدث نفسه.

إلى ذلك، يشير بلوان إلى أن “العاهل المغربي أكد على أن قضية الصحراء المغربية قضية كل المغاربة، لذلك فالجميع كل من موقع يجب أن يدافع عن هذه الدينامية وينخرط فيها وصولا إلى الحل النهائي لهذا النزاع المفتعل”.

خطاب هادئ وجريء

وفي السياق نفسه، أوضح بلوان أن “الخطاب الملكي كان هادئا كعادته وجريئا في مواقفه وشجاعا في مبادراته، حيث دعا شركاء المغرب الدوليين إلى المزيد من المواقف الواضحة حول قضية الصحراء المغربية، على اعتبار أن المغرب منخرط بنية صادقة في الجهود الأممية ومتشبث بالمسار الأممي ووقف إطلاق النارمنوها بجهود الأمين العام للأمم المتحدة لحل هذا الملف المفتعل”.

إقرأ أيضا

أما فيما يخص الأقاليم الصحراوية المغربية، يضيف بلوان أن الملك محمد السادس “أكد أن مسار التنمية لا يمكن أن يتأثر بالتحديات التي يعرفها الملف، فالصحراء المغربية عرفت نهضة تنموية كبيرة جعلها قبلة لمجموعة من الاستثمارات الدولية والقطاع الخاص، وهذا مؤشر مهم لتنزيل الجهوية المتقدمة التي تبقي مقترح الحكم الذاتي هو الخيار الوحيد والواقعي وذي المصداقية لحل سياسي متفاوض عليه”.

وختم بلوان، حديثه لـ”نقاش 21″ مشيرا إلى أن “الخطاب الملكي كعادته لم ينجر نحو الاستفزازات والمهاترات الإعلامية التي تطلقها الجزائر من أعلى المستويات، رغم الإشارة إلى أصحاب المواقف الهابطة والمتقلبة والتي حسم العاهل المغربي أنه لا تفاوض معها”.

انتقل إلى أعلى