يقرأ حاليا
الجزائر توقف توريد الغاز إلى المغرب.. المملكة ترد: التأثير ضئيل
FR

الجزائر توقف توريد الغاز إلى المغرب.. المملكة ترد: التأثير ضئيل

في استمرار لمسلسل العداء الذي يُكنه النظام العسكري الجزائري للمغرب، قرر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، يوم أمس الأحد، بوقف ضخ الغاز نحو إسبانيا عبر التراب المغربي.

 

وجاء في بيان للرئاسة أن “عبد المجيد تبون تسلم اليوم تقريرا حول العقد الذي يربط الشركة الوطنية سوناطراك بالديوان المغربي للكهرباء والماء، والمؤرخ في 31 يوليو 2011، الذي ينتهي اليوم، 31 أكتوبر 2021، منتصف الليل”.

وأضاف البيان أنه “بالنظر إلى الممارسات ذات الطابع العدواني، من المملكة المغربية تجاه الجزائر، التي تمس بالوحدة الوطنية، وبعد استشارة الوزير الأول وزير المالية، ووزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، ووزير الطاقة والمناجم، أمر السيد رئيس الجمهورية، الشركة الوطنية سوناطراك بوقف العلاقة التجارية مع الشركة المغربية، وعدم تجديد العقد”.

وقبل هذا القرار، قطعت الجزائر العلاقات الدبلوماسية مع المغرب في غشت الماضي، وأغلقت مجالها الجوي أمام الطيران العسكري والمدني المغربي.

 رد المغرب

في رد المملكة على قرار النظام العسكري الجزائري، أكد  أن “ورقة الضغط هذه، التي استعملتها الجنرالات في الجارة الشرقية، ضعيفة ولن يكون لها تأثيرا على مصالح المغرب.

وجاء رد المغرب، على لسان المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، اللذان أكدا على أن القرار الذي أعلنته السلطات الجزائرية، أمس الأحد، بعدم تجديد الاتفاق بشأن خط أنبوب الغاز المغاربي- الأوروبي لن يكون له حاليا سوى تأثير ضئيل على أداء النظام الكهربائي الوطني.

إقرأ أيضا

وأوضح المكتبان، في بلاغ مشترك، أنه “نظرا لطبيعة جوار المغرب، وتحسبا لهذا القرار، فقد تم اتخاذ الترتيبات اللازمة لضمان استمرارية إمداد البلاد بالكهرباء”.

وأضاف المصدر ذاته، أنه “يتم حاليا دراسة خيارات أخرى لبدائل مستدامة، على المديين المتوسط والطويل”.

انتقل إلى أعلى