يقرأ حاليا
أرباب المقاهي والمطاعم يطالبون “أخنوش” بالتراجع عن اعتماد جواز التلقيح
FR

أرباب المقاهي والمطاعم يطالبون “أخنوش” بالتراجع عن اعتماد جواز التلقيح

استنكرت الفيدرالية الوطنية لجمعيات المقاهي والمطاعم بالمغرب، بالاعتماد على “جواز التلقيح”، كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية، لولوج جُملة من الفضاءات والمؤسسات الخاصة والعمومية، خاصة المؤسسات الفندقية والسياحية والمطاعم والمقاهي، ابتداء من يوم الخميس 21 أكتوبر الجاري.

وأكدت الفيدرالية الوطنية، في بلاغ لها، توصلت “نقاش 21” بنسخة منه، على أن “ما تداول أخيرا على مواقع التواصل الاجتماعي بفرض جواز التلقيح على مرتادي المقاهي والمطاعم من قبل المهنيين، يتنافى مع اختصاصاتهم علما أن التلقيح اختياريا وليس إجباريا” في إشارة منهم أن “الوصول إلى المناعة الجماعية لا يجب أن تكون على حساب المهنيين وأرزاقهم وعموم المواطنين”.

“فرض جواز التلقيح على مرتفقي المقاهي والمطاعم سيكرس للتفرقة والمشاحنات واستفزاز الزبائن من دون سند قانوني أو أخلاقي أو منطقي أو علمي” يضيف المصدر ذاته مشيرا إلى أن “هذا القرار قد يكون آخر مسمار في نعش قطاع المقاهي والمطاعم الميتة أصلا”.

وفي السياق ذاته، طالب أرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب بـ”فتح حوار مباشر مع مكتب الفيدرالية الوطنية لتوضيح مشاكل وإكراهات القطاع قصد تنزيل برامج جديدة مشتركة تخدم جميع الأطراف الثلاثة المؤسسة الحكومية الشغيلة وأرباب القطاع بمنطق رابح رابح” مع التأكيد على “ضرورة التشاور مع ممثلي القطاع تطبيقا لمقتضيات الدستور الذي ينص على المقاربة التشاركية”.

واسترسلت الفيدرالية، في بلاغها مُعتبرة أن القرار المتخذ من الحكومة الحالية “مُجحف على قطاع حيوي كان ينتظر الدعم والمواكبة لإخراجه من غرفة الإنعاش وليس الإجهاز على ما تبقى من جدرانه، في وقت قل فيه الزبائن وقلة المردودية والمداخيل”، مطالبة رئيس الحكومة الحالي، عزيز أخنوش “بكل أدب واحترام بالتراجع عن هذا القرار الغير محسوب النتائج والذي يستحيل تنزيله”.

إقرأ أيضا

وفي وقت سابق، راسل أرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، أمناء الأحزاب السياسية المشكلة للحكومة، لـ”ثني رئيس الحكومة عن قرار حظر التنقل الليلي”، الذي كان قد اتخذ تبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة للحد من انتشار وباء كورونا، خاصة مع تفشي سلالات جديدة في بلادنا.

انتقل إلى أعلى