يقرأ حاليا
أضرضور: مبادرة مليون محفظة تمت في ظروف سليمة
FR

أضرضور: مبادرة مليون محفظة تمت في ظروف سليمة

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، للرأي العام، أن جميع المؤسسات التعليمية المعنية بالجهة، قد توصلت بمكونات المبادرة الملكية “مليون محفظة”، من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خلال الأسبوع الأول من شهر شتنبر 2021، تزامنا مع اليوم الأول من الدخول المدرسي.

 

وزادت الأكاديمية الجهوية، في رد لها على خبر تم تداوله، صادر عن المنتدى المغربي للحق في التربية والتعليم، أنه “تم تشكيل لجان على صعيد كل مديرية إقليمية، من أجل تتبع عملية التوزيع وتدبير الخصاص والفائض بهدف ضمان استفادة جميع التلميذات والتلاميذ المسجلين بالمؤسسات التعليمية بالسلكين الابتدائي والاعدادي بالوسط القروي”.

“كما أن الكتب التي عرفت تغييرا برسم الموسم الدراسي الحالي تم اقتناؤها بنسبة 100 في المائة، في حين تم تجديد باقي الكتب طبقا للمذكرات الوزارية الصادرة في هذا الشأن” يؤكد التوضيح نفسه، الذي توصلت “نقاش 21” بنسخة منه.

وأكدت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، على أن “عملية تدبير المبادرة الملكية مليون محفظة الخاصة بالموسم الدراسي 2022-2021، تمت في ظروف سليمة وجيدة، بفعل الانخراط الفعلي لجميع المتدخلين والفاعلين، من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والسلطات الترابية، والمديريات الإقليمية، والأطر الإدارية والتربوية بالمؤسسات التعليمية وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ”.

وكان المنتدى المغربي للحق في التربية والتعليم، قد تداول خبرا مفاده أن “نسبة مهمة من الكتب المدرسية الموزعة في سياق المبادرة الملكية “مليون محفظة”، بجهة الرباط–سلا-القنيطرة، “غير صالحة”، لكونها كتب مستعملة أو مهترئة، إضافة إلى كون بعضها أصبح متجاوزا بعد تحيين المحتوى الدراسي في الطبعات الحديثة” وهو الشيء الذي عملت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة على نفيه.

إقرأ أيضا

تجدر الإشارة، أن المبادرة الملكية “مليون محفظة”، باتت تُعتبر تجسيدا لدور الدعم الاجتماعي والعمل التضامني في النهوض بأداء قطاع التعليم بالمملكة المغربية بشكل عام، وتعميم التعليم الأساسي على جميع الأطفال البالغين سن التمدرس على وجه الخصوص.

وانطلقت هذه المُبادرة في الموسم الدراسي 2008/ 2009 بهدف المُساهمة في التقليص من نسب الهدر المدرسي وتعميم التعليم الأساسي وإلزاميته.

انتقل إلى أعلى