يقرأ حاليا
بين الرواية والدراسة النقدية.. المغاربة يحصدون جائزة كتارا للرواية العربية
FR

بين الرواية والدراسة النقدية.. المغاربة يحصدون جائزة كتارا للرواية العربية

أعلنت “جائزة كتارا للرواية العربية”، ضمن فعاليات دورتها السابعة يوم أمس الأربعاء 13 أكتوبر الجاري، أسماء الفائزين الواحد والعشرين، عن بُعد، في فئات الجائزة الخمس وهي: الروايات العربية المنشورة، والروايات غير المنشورة، والدراسات (البحث والنقد الروائي)، وروايات الفتيان غير المنشورة، والرواية القطرية.

وعرفت نسخة هذه السنة، حضورا وُصف بـ”البارز” للمُشاركين المغاربة، ضمن فئة الدراسات التي تُعنى بالبحث والنقد الروائي حيث تم تتويج الباحثين المغربيين محمد الداهي عن دراسته “سلطة التلفظ في الخطاب الروائي العربي المعاصر” ويحيى بن الوليد من المغرب عن دراسته “مرايا التمدين والتهجين في الرواية العربية الجديدة”.

وتهتم “جائزة كتارا للرواية العربية” التي تُقام تحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، بتطوير المشهد الروائي العربي في مساريه الإبداعي والنقدي. وتبلغ قيمة كل جائزة 15 ألف دولار، كما تتولى لجنة الجائزة طبع الدراسات ونشرها وتسويقها.

وفي المُسابقة نفسها، فاز فئة الروايات غير المنشورة، يونس أوعلي من المغرب عن روايته “أحلاّس، ذاكرة أليمة المدى”، وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار، وستتم طباعة الأعمال الفائزة وترجمتها إلى اللغة الإنجليزية.

وتعليقا على فوزه، كتب يونس أوعلي على حسابه في الفيسبوك، “من أصل 1341 رواية من مختلف الدول العربية، روايتي غير المنشورة «أحلاّس، ذاكرة أليمة المدى» تفوز بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها السابعة، شكرا لمن آمن بالفكرة وبصاحبها منذ البداية، والمجد للأدب”.

إقرأ أيضا

وفي السياق نفسه، قال خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للحي الثقافي “كتارا” في كلمة مسجلة عبر الحسابات الرسمية للجائزة على مواقع التواصل الاجتماعي، إن هذه الدورة كانت قياسية من حيث عدد المشاركات، إذ أن “هذه السنة هي أكبر مشاركات حتى الآن في تاريخ جائزة كتارا للرواية العربية، بلغت أكثر من 2300 مشاركة”، موجها شكره للجان التحكيم التي عملت مطولا للوصول إلى تتويج الجديرين بالفوز.

انتقل إلى أعلى