يقرأ حاليا
هذا هو توزيع الحقائب الوزارية على أحزاب “الثلاثي الحكومي”
FR

هذا هو توزيع الحقائب الوزارية على أحزاب “الثلاثي الحكومي”

كشفت لائحة وزراء حكومة عزيز أخنوش، التي تم عينها من طرف الملك محمد السادس، يوم أمس الخميس، بالقصر الملكي بفاس، توزيع الحقائب بالتساوي بين الأصالة والمعاصرة والاحرار، فيما نال الاستقلال اربعة حقائب وزارية.

 

ويضم تحالف الأغلبية الحكومية، بالإضافة إلى حزب عزيز أخنوش، كل من حزبي “الأصالة والمعاصرة”، و”الاستقلال”.

وقد نال “التجمع الوطني للأحرار”، ست حقائب وزارية، بالإضافة إلى منصب رئيس الحكومة. إذ آلت لحزب رئيس الحكومة وزارات، الاقتصاد والمالية، الصحة، والفلاحة والصيد البحري، والوزارة المكلفة بالميزانية.

فضلا عن وزارة السياحة والصناعة التقليدية، والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الذي هو الناطق باسم الحكومة.

وأسندت إلى “الأصالة والمعاصرة”، سبعة مقاعد وزارية، هي العدل، والتعمير والإسكان، والشباب والثقافة والاتصال، والتعليم العالي والبحث العلمي، والإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى.

بالإضافة إلى وزارتي الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، والانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

وآلت لحزب “الاستقلال”، أربعة مقاعد وزارية، وهي وزارات، التجهيز والماء، والصناعة والتجارة، والنقل واللوجيستيك، والتضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة.

إقرأ أيضا

وأسندت إلى الوزراء التكنوقراط (المستقلون)، سبعة مناصب وزارية.

ويأتي إعلان اليوم عن الحكومة المغربية الجديدة، بعد قرابة شهر من استقبال جلالة الملك محمد السادس، عزيز أخنوش الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار، الفائز في الانتخابات التي جرت في 8 شتنبر 2021، وتكليفه بتشكيل الحكومة المغربية الجديدة.

كما يأتي إعلان الحكومة المغربية الجديدة يوماً واحداً قبل افتتاح العاهل المغربي الملك محمد السادس، بخطاب عن بُعد بسبب الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة فيروس كورونا، للسنة التشريعية البرلمانية الجديدة في المغرب.

انتقل إلى أعلى