يقرأ حاليا
الأمم المتحدة تعين دي ميستورا مبعوثا خاصا للصحراء المغربية
FR

الأمم المتحدة تعين دي ميستورا مبعوثا خاصا للصحراء المغربية

 تم، يوم أمس الأربعاء، تعيين الدبلوماسي ستافان دي ميستورا، مبعوثا أمميا خاصا للصحراء المغربية. ويأتي هذا التعيين بعد اقتراح الأمم المتحدة لأسماء عدة منذ عامين، بدلا للألماني هورست كولر الذي استقال في ماي 2019.

 

وكان الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، السفير عمر هلال، قد أعلن قبل أيام، أن المغرب وافق على تعيين دي ميستورا كمبعوث شخصي للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية.

وأشار هلال إلى أن “الأمين العام للأمم المتحدة شرع في مشاورات مع أعضاء مجلس الأمن، من أجل تعيين دي ميستورا في هذا المنصب الشاغر منذ مدة طويلة”، لافتا الانتباه إلى أن “تعيين المبعوث الأممي السابق إلى سوريا في المنصب الجديد سيتم في غضون الأيام المقبلة، بعد موافقة أعضاء مجلس الأمن”.

وأكد السفير أن “المغرب يدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي، وواقعي، وعملي ودائم للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية”، معربا عن “استعداد المغرب لدعم جهود دي ميستورا لتسوية هذا النزاع الإقليمي وفقا لقرارات مجلس الأمن الصادرة منذ عام2007، خصوصا قرارات 2440 و2468 و2494 و2548، التي كرست عملية الموائد المستديرة مع المشاركين الأربعة”، في إشارة إلى الجزائر، وموريتانيا، وجبهة “البوليساريو”.

ومن جهته، رحب المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، لدى إعلانه قرار الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريس القيام بهذا التعيين، معتبرا إياه “مؤشر إيجابي” بعد أكثر من عامين من البحث عن مرشح، واقتراح الأمم المتحدة “13 اسماً”.

من هو دي ميستورا؟

وسيكون مقر دي ميستورا الإيطالي-السويدي في بروكسل حيث يعيش، بحسب الأمم المتحدة.

إقرأ أيضا

ويخلف المبعوث الجديد الذي يتمتع “بخبرة أكثر من أربعين عاما في الدبلوماسية والشؤون السياسية” بحسب ما جاء في بيان للأمم المتحدة، الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر الذي استقال.

ويجيد دي ميستورا الإنكلي زية والفرنسية والألمانية والإيطالية والسويدية والعربية، وهو دبلوماسي متمرس شغل مناصب رفيعة في الأمم المتحدة. وقد كان مبعوثا خاصا إلى سوريا (2014-2018) والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق (2007-2009) وأفغانستان (2010-2011).

انتقل إلى أعلى