يقرأ حاليا
بالأرقام.. وزارة الداخلية: الأحرار يتصدرون نتائج انتخابات مجلس المستشارين
FR

بالأرقام.. وزارة الداخلية: الأحرار يتصدرون نتائج انتخابات مجلس المستشارين

أعلنت وزارة الداخلية، أن حزب التجمع الوطني للأحرار، تصدر نتائج انتخابات مجلس المستشارين، وذلك بعد حصوله على 27 مقعدا، فيما احتل حزب الأصالة والمعاصرة المرتبة الثانية بـ 19 مقعدا، في انتخاب أعضاء مجلس المستشارين على صعيد عدد من الجماعات المحلية ومجالس الجهة.

 

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، توصل به “نقاش 21″، أن حزب الاستقلال حصل على 17 مقعدا، فيما حصل حزب الحركة الشعبية على 12 صوتا، وحصل حزب الاتحاد الاشتراكي على 8 مقاعد.

فيما حل حزب العدالة والتنمية في الرتبة السادسة ب3 مقاعد، والاتحاد الدستوري بمقعدين. وحصلت ستة أحزاب أخرى على مقعد لكل منها، كما تمكن مترشح واحد مستقل من الفوز في الانتخاب.

وفيما يخص المقاعد الخاصة بالهيئة الناخبة لممثلي المأجورين، واستنادا إلى النتائج المؤقتة التي تم الإعلان عنها من لدن مكاتب التصويت والمكاتب المركزية على الصعيد الوطني، فإنها تتوزع بحسب الانتماء النقابي للمترشحات والمترشحين المعلن عن انتخابهم كما يلي:الاتحاد المغربي للشغل 8 مقاعد، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب 6 مقاعد، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل 3 مقاعد، الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب مقعدان اثنان، الفيدرالية الديمقراطية للشغل مقعد واحد

أما بالنسبة للهيئة الناخبة لممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، فقد فاز بالمقاعد الثمانية الخاصة بها مترشحات ومترشحون منتسبون للتنظيمات الجهوية أو المركزية للاتحاد العام لمقاولات المغرب، تقدموا بترشيحاتهم بتزكية منها أو عن طريق لوائح ترشيح استكملت شرط التوقيعات المطلوبة قانونا.

وأوضحت وزارة الداخلية، أن عملية التصويت، جرت في ظروف عادية وعرفت مشاركة مشجعة للهيئة الناخبة بلغت 94.86 بالمائة، بالنسبة لممثلي مجالس الجماعات الترابية وممثلي الغرف المهنية وممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، في حين استقرت نسبة المشاركة بالنسبة لهيئة .ممثلي المأجورين في 40.49 بالمائة.

إقرأ أيضا

وبحسب البلاغ ذاته، فقد جرت عمليات التصويت وفرز وإحصاء الأصوات على مستوى مكاتب التصويت والمكاتب المركزية، بحضور ممثلي اللوائح أو المترشحين، طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل.

وفي الختام، ينبغي الإشارة إلى أن النتائج سالفة الذكر تبقى مؤقتة إلى حين المصادقة عليها، طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل، من طرف اللجان الجهوية للإحصاء، فيما يخص الهيئات الناخبة لممثلي مجالس الجماعات الترابية وممثلي الغرف المهنية وممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، ومن طرف اللجنة الوطنية للإحصاء فيما يتعلق بالهيئة الناخبة لممثلي المأجورين.

انتقل إلى أعلى