يقرأ حاليا
حزب الأحرار يتصدر نتائج انتخابات مجلس المستشارين بجهة الرباط
FR

حزب الأحرار يتصدر نتائج انتخابات مجلس المستشارين بجهة الرباط

أعلنت ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، عن النتائج المؤقتة للأحزاب، التي حصلت على المقاعد المخصصة لممثلي مجلس الجهة، والجماعات والعمالات والاقاليم بالغرفة الثانية بالبرلمان، برسم انتخابات أعضاء مجلس المستشارين 2021.

 

وخلال النتائج المؤقتة، التي أعلنت عنها الولاية، فقد حصلت 5 أحزاب على المقاعد المخصصة لممثلي المجالس الجماعية ومجالس العمالات والأقاليم بجهة الرباط، وذلك بعدما تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار النتائج، بحصوله على 826 صوتا، ليحصل بذلك على مقعد برلماني بمجلس المستشارين.

وكشفت النتائج أن حزب الأصالة والمعاصرة، حصل كذلك على مقعد، بعدما حصل على 512 صوتا، فيما حصل حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية على 439 صوتا، وحزب الاستقلال على 425 صوتا وحزب الاتحاد الدستوري على 335 صوتا، وبالتالي حصلت الأحزاب المذكورة على المقاعد الثلاث المتبقية بمجالس الجماعات والعمالات والاقاليم.

وفيما يخص المقعدين المخصصين للممثلي مجلس الجهة، قد ظفر كذلك حزب التجمع الوطني للأحرار بمقعده، بعدما حصل على 20 صوتا، فيما حصل حزب الاستقلال، على المقعد المتبقي بمجموع أصوات بلغ 18 صوتا”.

وللاشارة فقد تنافست سبع لوائح انتخابية ضمن الهيئة الناخبة لممثلي المجالس الجماعية ومجالس العمالات والأقاليم، لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، على مستوى دائرة الرباط-سلا -القنيطرة .

وبحسب معطيات السلطات المحلية ، فإن أزيد من 2.200 ناخب اختياروا خمسة أعضاء بمجلس المستشارين لتمثيل المجالس الجماعية ومجالس العمالات والأقاليم بالجهة.

وتهم هذه اللوائح الحركة الديمقراطية الاجتماعية وحزب الاستقلال والتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري وحزب الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب التقدم والاشتراكية.

إقرأ أيضا

وعلى مستوى مجلس الجهة ، قام 75 ناخبا بانتخاب مستشارين إثنين كممثلين للجهة بمجلس المستشارين .

وبخصوص الغرف المهنية، والتي لم يعلن لحدود اللحظة عن نتائجها، بلغ عدد اللوائح المتنافسة للظفر بمقعدين مخصصين لغرف التجارة والصناعة والخدمات بجهات الدار البيضاء سطات، وبني ملال خنيفرة والرباط- سلا -القنيطرة، خمسة لوائح ترشيح.

يشار إلى أن مجلس المستشارين يتألف من 120 عضوا حسب القانون التنظيمي رقم 28.11 المتعلق بمجلس المستشارين، موزعين على 72 عضوا يمثلون الجماعات الترابية، و20 عضوا تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة واحدة تتألف من مجموع المنتخبين في الغرف المهنية بالجهة المعنية، و8 أعضاء تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة تتألف من المنتخبين في المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و20 عضوا تنتخبهم على الصعيد الوطني هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين

انتقل إلى أعلى