يقرأ حاليا
من تكون أول امرأة عمدة أكبر مدينة مغربية
FR

من تكون أول امرأة عمدة أكبر مدينة مغربية

من دكتورة مختصة في “طب الرياضة” إلى عالم تدبير الشأن العام، هكذا اختارت نبيلة الرميلي عضوة المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار مسارها، إلى أن حملتها السياسة لكرسي عمودية مدينة الدار البيضاء.

ولدت الرميلي سنة 1974، وهي أم لطفلين، تتقن ثلاث لغات، وتولت منصب المديرة الجهوية لوزارة الصحة بالدار البيضاء السطات منذ سنة 2017، وشغلت أيضا طبيبة ومسؤولة بمستشفى مولاي يوسف، ثم مندوبة لوزارة الصحة بمقاطعة بنمسيك، ثم مندوبة لوزارة الصحة بالمديرية التابعة لعمالة أنفا.

كما شغلت الدكتورة نبيلة مهمة نائبة عمدة الدارالبيضاء في الولاية السابقة، وعضوة بمجلس مقاطعة سباتة لولايتين سابقتين وتبدأ ولايتها الثالثة بنفس المقاطعة.

بعد حصولها على شهادة الدكتوراه في الطب سنة 2000 بالدار البيضاء، تخصصت الرميلي في طب الرياضة بكلية الطب بجامعة رين بفرنسا، وحصلت أيضا على شهادة جامعية في علم النفس الإكلينيكي وفي الطب السلوكي.

وبالإضافة إلى كونها سيدة ملتزمة سياسيا، على حد تعبير بعض المقربين منها، ومسؤولة في المكتب السياسي لحزبها، فهي أيضا فاعلة في المجال الجمعوي، إذ تشغل مهمة رئيسة الجمعية المغربية للتضامن، والأمينة العامة لجمعية جود للتضامن.

يتحدث عنها بعض من اشتغل إلى جانبها في قطاع الصحة، بكونها شخصية فاعلة وحيوية، كما قال عادل عوين، إطار صحي، و عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية للصحة، في حديث مع نقاش21، في شهادته حول مسار السيدة، أنها “الشخصية المناسبة لتولي حقيبة وزارة الصحة، لأنها استطاعت تدبير تحديات جائحة كورونا بشكل إيجابي بالرغم من الوضعية الحرجة التي كانت توجد عليها مدينة الدار البيضاء”.

وواصل عادل الحديث عنها مؤكدا أن “النساء عندما يلجن عالم السياسة، يكون دافعهن العزيمة والرغبة في تغيير الأوضاع نحو الأفضل، عكس عدد من رجال السياسة الذين يدخلون هذا المجال من أجل المنصب ولأجل اعتبارات أخرى، والدكتورة لم تأتي بمنطق “طاح من السما” وإنما اكتسبت الخبرة الكافية عندما كانت نائبة للعمدة السابق عبد العزيز العماري منذ سنة2015.

وعبر المتحدث عن تفاؤله بما ستقدمه الرميلي لساكنة العاصمة “الجميلة والموحشة” في الآن ذاته جراء تراكم الأزمات بسبب ترييف المدينة، وتصاعد مشاكلها الإقتصادية، ذلك أن الحزب الذي تنتمي إليه سيوفر لها كل إمكانيات الإشتغال.

انتقل إلى أعلى