يقرأ حاليا
بالتفاصيل.. تحالف ثلاثي بين الاحرار والبام والاستقلال لتشكيل المجالس
FR

بالتفاصيل.. تحالف ثلاثي بين الاحرار والبام والاستقلال لتشكيل المجالس

أعلن كل من حزب التجمع الوطني للأحرار، وحزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال، عن قرار يهم تحالفا ثلاثيا، يخص التعاون والعمل على تشكيل أغلبية داخل المجالس المنتخبة، التي تتواجد بها الأحزاب الثلاث.

وكشف البلاغ الذي توصل “نقاش 21” بنسخة منه،  أن هذا التحالف الثلاثي يأتي لـ “تقوية مؤسسات المجالس وخلق الانسجام والاستقرار داخلها وتجنبا للنزاع والتطاحن، والتفرغ لمواجهة الرهانات والتحديات التي يطرحها المواطن”.

ودعت الأحزاب الثلاثة في  البلاغ، الذي وقعه الأمناء العاميين الثلاثة،(عزيز أخنوش، عبد اللطيف وهبي ونزار بركة)، “منتخبيها في المجالس المنتخبة إلى ضرورة الالتزام بهذا التوجه والتقيد بالقرار الذي تبنته القيادات الحزبية في حدود من الانفتاح على باقي المكونات السياسية الأخرى”.

وشددت القيادات على أنه وفي حالة الإخلال أو التنصل من هذا الالتزام، “فإنها ستكون مضطرة لتفعيل المساطر المنصوص عليها في أنظمتها الأساسية واللجوء إلى مساطر العزل والتجريد في حق المخالفين”.

وربط هذا البلاغ هذا التحالف باستحقاقات 8 شتنبر “التي شكلت محطة إضافية في مسلسل البناء الديمقراطي لبلادنا، حيث التقت إرادة كل الفاعلين السياسيين على تحصين الخيار الديمقراطي ومساهمتهم الوازنة في إعطاء نفس جديد للحياة السياسية وللعمليات الانتخابية عبر التعبير الحر والاختيار الديمقراطي”.

إقرأ أيضا

وعبرت الأحزاب الثلاثة “انطلاقا من تقديرها للمسؤولية السياسية الملقاة على عاتقها”، عن اعتزازها بنجاح هذه المحطة الديمقراطية، لتتقدم بالشكر الجزيل إلى كل المساهمين وإلى كل المواطنات والمواطنين الذين مارسوا سلطة صوتهم بكل قصد اختيار من يستحق تمثيلهم”، حسب ما جاء في البلاغ.

وأضاف البلاغ أنه “سعيا منها لاستكمال هذا المسار عبر تعزيز تخليق الحياة السياسية، واحتراما لسلطة أصوات المواطنين وسعيا إلى قطع الطريق على الممارسات المشينة التي غالبا ما تحاول بعض الأطراف التحكم في الخريطة السياسية خدمة لمصالحها عوض خدمة المصلحة العامة؛ فإن الأحزاب الثلاثة قررت التعاون والعمل على تشكيل أغلبية داخل المجالس التي تتواجد بها، قصد تقوية مؤسسات المجالس وخلق الانسجام والاستقرار داخلها وتجنبا للنزاع والتطاحن، والتفرغ لمواجهة الرهانات والتحديات التي يطرحها المواطن”.

انتقل إلى أعلى