يقرأ حاليا
حوار: بوطوالة يكشف أسرار الخلاف الدائم بين المغرب والجزائر
FR

حوار: بوطوالة يكشف أسرار الخلاف الدائم بين المغرب والجزائر

أكد علي بوطوالة ممثل فيدرالية اليسار الديمقراطي، والأمين العام لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، أن سبب القرار الجزائري القاضي بوقف كل علاقاته الدبلوماسية مع المغرب، هو أن “الجارة الشرقية لا تريد جارا قوياً ينافس مصالحها في إفريقيا، ومساعيها هو مغرب ضعيف ومنهزم.”

 

“وحول خطاب الملك الذي وصفه متابعون للشأن السياسي، بأنه “اليد الممدودة للجزائر” من أجل حل كل الخلافات، أكد بوطوالة، على أنها ” ليست المرة الأولى التي “يقوم بها المغرب بهذه المبادرة، لكن مع الأسف استجابة الجزائر كانت سلبية، وهي محاولة للهروب للأمام والقفز على الأوضاع التي تعيشها داخليا”، يقول بوطوالة.

وشدد بوطوالة، في حوار مصور على “نقاش 21″، على أن “الجزائر تريد أن تجعل من المغرب عدواً وهمياً، في محاولة لحل مشاكلها التي تتخبط فيها داخليا، مشيرا إلى  أن “الدور الذي يلعبه المغرب في إفريقيا، يضايق مصالح الجزائر وبعض الدول الأوروبية”.

وحول الأسباب التي كانت وراء تفكك  فيدرالية اليسار الديمقراطي، أكد بوطوالة أنه أمر حصل بسبب طموحات شخصية للحصول على المقاعد في البرلمان والجماعات، وتأثير ذلك على “الرسالة”، يقول المتحدث ذاته “سيظهر بعد انتخابات الـ 8 شتنبر”.

إقرأ أيضا

وأشار بوطوالة إلى أن “إنسحاب عمر بلافريج النائب البرلماني السابق عن الفيدرالية، من العمل السياسي بشكل نهائي، يعتبر ضربة موجعة تلقتها “الرسالة”، باعتباره أحد رموز حزبنا، وسببه هو حصول اختلاف كبير في منهج التسيير و قيادة التحالف”.

وقال بوطوالة أن انسحاب حزب منيب “يشكل عقبة كبيرة واجهتنا، ونأمل أن نتجاوز ذلك بعد الانتخابات، لأننا لسنا أعداء أو  خصوم، قبل أن يستدرك قائلا “حقيقة هناك تنافس في مجموعة من الدوائر، وبالتالي “سيؤدي ذلك إلى اقتسام أصوات الفئات الناخبة”.

انتقل إلى أعلى