يقرأ حاليا
مُقاومة للقاحات.. ظهور سلالة جديدة من كورونا تثير الفزع
FR

مُقاومة للقاحات.. ظهور سلالة جديدة من كورونا تثير الفزع

كشفت الصحة العالمية أن متحورة جديدة من فيروس كورونا أطلق عليها “مو” أصبحت تحت مراقبة المنظمة. ورصدت هذه المتحورة أول مرة في كولومبيا في  يناير الماضي. وأوضحت المنظمة أن لدى هذه المتحورة طفرات يمكن أن تنطوي على خطر مقاومة وهو ما جعل من الضروري إجراء مزيد من الدراسات عليها لفهم خصائصها.

 وأوضحت المنظمة، في نشرتها الوبائية الأسبوعية حول تطور الجائحة، أن النسخة المتحورة الجديدة تم تصنيفها في الوقت الراهن “متحورة يجب مراقبتها”.

 وأكدت أن لدى هذه السلالة المتحورة طفرات يمكن أن تنطوي على خطر “هروب مناعي” (مقاومة للقاحات)، الأمر الذي يجعل من الضروري إجراء مزيد من الدراسات عليها لفهم خصائصها بشكل أفضل.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أنه “على الرغم من أن الانتشار العالمي للمتحورة “مو” بين الحالات المتسلسلة قد انخفض ويقل حاليا عن 0.1%، إلا أن انتشارها في كولومبيا (39%) والإكوادور (13%) يزيد باضطراد”.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، تم تسجيل أربع سلالات متحورة مثيرة للقلق إلى حدود الآن، من بينها المتحورة (ألفا) التي انتشرت في 193 دولة والمتحورة (دلتا) التي انتشرت في 170 دولة، في حين ثمة خمس متحورات أخرى يجب مراقبتها (بما في ذلك السلالة المتحورة (مو).

إقرأ أيضا

وقرّرت منظمة الصحة العالمية أن تطلق على المتحوّرات التي يجب مراقبتها وتلك المثيرة للقلق أسماء أحرف الأبجدية اليونانية بدلاً من اسم البلد الذي رصدت فيه للمرة الأولى، وذلك منعاً لإلحاق أي وصمة بهذا البلد ولتسهيل نطق الأسماء على عامة الناس.

انتقل إلى أعلى