يقرأ حاليا
بالصور.. قيادات الأحزاب تدعو لتكثيف التصويت من داخل المكاتب
FR

بالصور.. قيادات الأحزاب تدعو لتكثيف التصويت من داخل المكاتب

توجهت قيادات الأحزاب السياسية، صباح اليوم الأربعاء 8 شتنبر، إلى صناديق الاقتراع، للتصويت في الانتخابات التي سوف تفرز أعضاء مجلس النواب، وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات، وأعضاء مجالس الجهات، داعين “المواطنين إلى ضرورة المشاركة بكثافة في هذه انتخابات 2021، التي تشهدها المملكة.”

 

وقد أدلى مجموعة من الأمناء العاميين بأصواتهم، تحت أعين كاميرات الصحافة الوطنية والدولية، في دوائر مختلفة، بين مدن الدار البيضاء والرباط وأكادير.

وقد قام الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش بالإدلاء بصوته في مدينة أكادير، فيما شاركت كل من الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد نبيلة منيب، والأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري محمد ساجد في انتخابات الـ 8 شتنبر بمدينة الدار البيضاء.

وأدلى الأمين العام لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني بصوته ضمن دائرة السلام بمدينة سلا، فيما أدلى الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة بصوته بدائرة أكدال الرياض بالرباط، والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة عبداللطيف وهبي بدائرة الرباط.

دعوات للتصويت المكثف

وفي حديثه مع نقاش 21، أشار وهبي، الأمين العام لحزب الجرار، أن “هناك إقبال كبير للمواطنين على مكاتب التصويت في هذه الانتخابات، مؤكدا بأن النتائج التي سوف تسفر عنها هذه الانتخابات مهما كانت، فإنها ستنتصر  للديمقراطية.”

ومن جهته، اعتبر بركة الأمين العام لحزب الميزان، أن “بتصويته اليوم الأربعاء في الانتخابات، قد أداء بذلك واجبه الوطني، معبرا عن “أمله في إفراز حكومة قوية ومنسجمة وقادرة على تجاوز المرحلة الوبائية الصعبة التي يعيشها المغرب”.

كما دعا لشكر الكاتب الوطني لحزب “الوردة”، في تصريح له للصحافة، المواطنين للتصويت بكثافة، مؤكدا بأن “التصويت في هذه الانتخابات له طابع خاص، بسبب التحديات التي تواجهها المملكة أولها كورونا، وتوتر العلاقات بين المغرب والجوار.”

ومن جهتها، اعتبرت منيب في تصريح صحفي، أدلت به عقب تصويتها، أن “مشاركتهم في هذه الانتخابات كحزب، تأتي من أجل بناء ديمقراطي  حقيقي، وليس من أجل كسب الانتخابات فقط”، داعية “كل المواطنات والمواطنين، من أجل المشاركة المكثفة في هذه الانتخابات”.

وكشف بلاغ وزارة الداخلية، أنه “حسب المعلومات المُتوصل بها من مختلف عمالات وأقاليم وعمالات مقاطعات المملكة، فإن عملية التصويت تمر في ظروف عادية، حيث بلغت نسبة المشاركة على الصعيد الوطني، في تمام الساعة الثانية عشرة زوالا، 12 في المائة”.

وتأتي هذه الأرقام مرتفعة مقارنة مع انتخابات 2016، حيث سجلت في مثل هذه الفترة الساعة 12 زوالا، 10 في المائة كنسبة المشاركة.

الانتخابات تحت أعين دولية

كشف المجلس الوطني لحقوق الإنسان في وقت سابق، أن المملكة منحت رخص مراقبة الانتخابات التي تعرفها المملكة اليوم لـ19 هيئة ومنظمة دولية، تضم أزيد من 100 مراقب دولي.

ومن بين الهيئات التي تشارك في عملية المراقبة، جامعة الدول العربية والبرلمان العربي إضافة إلى هيئات افريقية وأوروبية وآسيوية على رأسها الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا وشبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان.

إقرأ أيضا

وينضاف المراقبون الدوليون لأزيد من 4.600 مراقب مغربي ينتمون لـ44 منظمة غير حكومية تنشط في مجال حقوق الإنسان ونشر قيم المواطنة والديمقراطية.

ويقوم المراقبون بالتتبع الميداني لسير عمليات التصويت بمكاتب الاقتراع، وتجميع المعطيات الواردة لتضمنيها في تقارير ترفع في نهاية الاستحقاق إلى الجهات المختصة. ويتلقى المراقبون، في العادة، تكوينا شاملا عن كل مراحل العملية الانتخابية بدءا من الحملة الانتخابية إلى غاية فرز الأصوات. وتكتسي عملية المراقبة أهمية كبيرة، لأن حضور المراقبين، سواء خلال الحملة الانتخابية أو داخل مكتب الاقتراع، يقلّل من احتمال حدوث أي تلاعب بالأًصوات.

ويتنافس في الانتخابات الحالية 31 حزبا على مقاعد البرلمان ويتعلق الأمر بثالث استحقاقات برلمانية في ظل دستور 2011، الذي جاء بعدة إصلاحات أبرزها توسيع صلاحيات البرلمان ورئيس الحكومة.

هذا، وانطلقت عملية التصويت لانتخاب أعضاء مجلس النواب، وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات، وأعضاء مجالس الجهات، صباح اليوم الأربعاء، على الساعة الثامنة، في جميع ربوع المملكة.

وذكّر البلاغ، بأن عملية التصويت ستتواصل بمجموع التراب الوطني، إلى غاية السابعة مساء بدون انقطاع.

انتقل إلى أعلى