يقرأ حاليا
بالصوت. بنطلحة: الخطاب الملكي خارطة طريق لحكومة عزيز أخنوش
FR

بالصوت. بنطلحة: الخطاب الملكي خارطة طريق لحكومة عزيز أخنوش

وجَّه الملك محمد السادس، اليوم الجمعة 8 أكتوبر الجاري، خطابا بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية الحادية عشر، أشاد فيه بالجو الذي مرَّت فيه انتخابات الثامن شتنبر الماضي.

وأكد الملك محمد السادس، في خطابه على أن “هذه الانتخابات كرَّست انتصار الخيار الديمقراطي المغربي، والتداول الطبيعي على تدبير الشأن العام، فالأهم ليس فوز هذا الحزب أو ذاك، لأن جميع الأحزاب سواسية لدينا”.

في هذا السياق، يرى محمد بنطلحة الدكالي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش، أن “الخطاب الملكي، مُلهما وتاريخيا بكل المقاييس، لأنه يُعتبر خارطة طريق للحكومة المغربية الجديدة، ويُدشن لمرحلة جديدة تقتضي تظافر الجهود حول الأولويات الاستراتيجية لمواصلة مسيرة التنمية” مشيرا أنه “خطاب الأمل والوضوح والتفاؤل بكل خير لغذ مُشرق لبلادنا”.

“أشاد جلالته في البداية للتنظيم الجيد للانتخابات والمُشاركة الواسعة التي عرفتها، خاصة في الأقاليم الجنوبية، مُبرزا أنها كرست خيار الانتقال الديمقراطي المغربي، مما يعكس روح التحدي” يؤكد بنطلحة في حديثه لـ”نقاش 21″.

ويُتابع المُتحدث ذاته، أن “المغرب دشن مرحلة جديدة لمواجهة التحديات، وبالرغم من الأزمة الخانقة التي شهدها العالم لمواجهة كورونا، فإن بلادنا وضعت تخطيطا استراتيجيا، انطلق من تحديد الأهداف الرئيسية، ووضع البدائل والاحتمالات المختلفة وتحديد مسارها المستقبلي، من خلال التنبؤ والاختيار الاستراتيجي للفرص الموجودة”.

“بمعنى ضرورة التكيف المسبق مع التغيرات المُفاجئة مع وضع جميع الاحتمالات في الخطط الاستراتيجية، في إطار عمل جماعي يضع المصلحة العليا للوطن فوق كل اعتبار”، بحسب بنطلحة.

إقرأ أيضا

وأشار أستاذ العلوم السياسية، أن “هذه الأزمة جعلتنا نكتشف أن السيادة ليست خيارا مُجردا، لكنها تتوافق مع ضرورة المعرفة الدقيقة بمجالات تطبيقها، حيث أن جلالته أكد أن الأزمة الوبائية، أبانت على عودة قضايا السيادة إلى الواجهة، والتسابق من أجل تحصينها، في كافة أبعادها الصحية والطاقية والصناعية والغذائية”.

“كما أكد جلالة الملك على ضرورة إحداث منظومة وطنية، لضمان المخزون الاستراتيجي للموارد الأساسية، والعمل على التحسين المستمر للحاجيات الوطنية مما يُعزز الأمن الاستراتيجي للبلاد”، يختم بنطلحة حديثه لـ”نقاش 21”.

انتقل إلى أعلى