يقرأ حاليا
لوضع الحجر الأساس لـ”علاقات أمنية وعسكرية”.. وزير الدفاع الإسرائيلي يصل إلى المغرب
FR

لوضع الحجر الأساس لـ”علاقات أمنية وعسكرية”.. وزير الدفاع الإسرائيلي يصل إلى المغرب

من المرتقب أن يصل وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، اليوم الثلاثاء 23 يونيو الجاري، إلى المغرب بهدف تقوية التعاون الأمني بين البلدين بعد عام على إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، بعد توقفها قبل نحو 20 عاماً.

 

وتعتبر زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي الرسمية الأولى للمملكة منذ استئناف العلاقات بين البلدين، بعدما تم استقبال مستشار الأمن الإسرائيلي ووزير خارجية الدولة العبرية.

وينطلق غانتس مساء اليوم الثلاثاء من تل أبيب باتجاه المغرب، حيث يرتقب أن يوقع اتفاقا “يرسم الخطوط العريضة للتعاون العسكري بين البلدين”، على ما أفاد مكتبه، على أن يغادر المملكة الخميس.

تهدف هذه الزيارة إلى “وضع الحجر الأساس لإقامة علاقات أمنية مستقبلية بين إسرائيل والمغرب”، بحسب ما أوضح مسؤول إسرائيلي لوسائل إعلام إسرائيلية.

وأضاف المتحدث ذاته، “كان لدينا بعض التعاون، لكننا سوف نعطيه طابعا رسميا الآن. إنه إعلان علني عن الشراكة بيننا”.

وتأتي  زيارة غانتس إلى المغرب  في سياق إقليمي متوتر مع إعلان الجزائر في غشت الماضي قطع علاقاتها مع الرباط بسبب ما وصفته بـ “أعمال عدائية”. وأعرب المغرب عن أسفه للقرار ورفض مبررات الجزائر الزائفة.  

إقرأ أيضا

وفي 10دجنبر 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية التي توقفت لـ20 سنة،  منذ عام 2000.

واتفق المغرب وإسرائيل نهاية العام الماضي على “مواصلة التعاون في عدة مجالات، وإعادة فتح مكتبي الاتصال في الرباط وتل أبيب، والاستئناف الفوري للاتصالات الرسمية، وإقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين الدولتين”.

 وقد دشّن وزير الخارجية الإسرائيلي، يئير لبيد، أول زيارة رسمية عالية المستوى إلى المغرب منذ قطع العلاقات بين الطرفين قبل نحو 20 عامًا.

انتقل إلى أعلى