يقرأ حاليا
تفاصيل لقاء بوريطة بنظيره الإسرائيلي
FR

تفاصيل لقاء بوريطة بنظيره الإسرائيلي

NI9ach21-Maroc-Bourita-Israël

أكد ناصر بوريطة وزير الخارجية المغربي، أن الزيارة التي يقوم بها نظيره الإسرائيلي إلى المغرب تترجم لالتزام مشترك للمضي قدما في إعطاء مضمون ملموس للعلاقات الثنائية بالارتكاز على آليات تعاون مرنة وفعالة.

وقال المتحدث خلال ندوة صحفية اليوم بالرباط عقب لقائه مع لبيد يائير، أن مباحثات معمقة ومستفيضة جمعت الطرفين حول مجمل القضايا الثنائية والإقليمية، مشددا على أن استئناف العلاقات مع إسرائيل هو تعبير عن إرادة واقتناع، عبر عنهما ملك البلاد، محمد السادس، “الذي أبى إلا أن يرأس شخصيا في شهر دجنبر الماضي حفل التوقيع على الاتفاق الثلاثي بين المغرب إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية”.

وتابع بوريطة أن العلاقة الثنائية تعرف دينامية جيدة، ولأجل مواكبة ذلك تم إنشاء خمس فرق عمل تغطي القطاعات الواعدة من قبيل البحث والابتكار والسياحة والطيران والفلاحة والطاقة والبيئة والتجارة والاستثمار. وقد عقدت فرق العمل المتعددة القطاعات اجتماعين، فضلا عن الاتصالات المتواصلة بين القطاعات الوزارية المعنية.

ووقع الجانبان على اتفاقيات جديدة لإثراء الإطار القانوني المُنظم للعلاقات الثنائية، همت قطاع الطيران والشباب والرياضة والمشاورات السياسية. كما تم الاتفاق على المضـي قدما في استكمال دراسة وتحضير اتفاقيات جديدة لتسهيل الاستثمارات والتجارة والبحث العلمي.

إقرأ أيضا

ومن جهة أخرى شدد بوريطة على أن “علاقة المغرب بإسرائيل لا تشبه علاقة إسرائيل بدولة عربية أخرى، فهي علاقة خاصة في سياق يتمثل في كون الرافد العبري مكرس في دستور المملكة كأحد الروافد التي تغني وتثري الهوية المغربية المتنوعة، كما أن اليهود المغاربة عاشوا ولازالوا يعيشون في المغرب مع إخوانهم المسلمين كمغاربة في ظل رعاية والتزام جلالة الملك تجاه المواطنين كيفما كانت ديانته”.

انتقل إلى أعلى