يقرأ حاليا
تشكيل حكومة أخنوش: بنعبد الله يتموقع في المعارضة
FR

تشكيل حكومة أخنوش: بنعبد الله يتموقع في المعارضة

واصل صباح اليوم الأربعاء رئيس الحكومة عزيز أخنوش الجولة الأولى للمشاورات الحكومية والبداية كانت مع نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والإشتراكية الذي لمح لتموقعه في المعارضة.

وبعبارات ولغة يفهم منها محاولة تذكير بنعبد الله لغريمه السياسي أخنوس بفترة ما سمي بالبلوكاج السياسي في انتخابات 2016، حيث  دامت المشاورات لعدة أشهر، قال: “أتمنى أن تتشكل هذه الحكومة بسرعة وفي أقرب وقت ممكن”.

وفي تصريح على هامش اللقاء ظهر بنعبد الله غير متفائل بحجز مكان له داخل الأغلبية الحكومية، حيث أكد أنه لم يأتي لتلقي عرض أو الخوض في هذا الموضوع، وإنما لمناقشة التوجهات التي ينبغي أن توليها الحكومة المقبلة الأهمية الكبرى.

واكتفى المتحدث الذي حضر غير مصحوب بقيادي من الكتاب كما جرت العادة في المشاورات، بمناقشة التحديات المطروحة على البلاد خلال المرحلة المقبلة على  مستوى المسار الديموقراطي وتعزيز فضاء الحريات.

كما تحدث في لقائه برئيس التجمعيين عن تعزيز الآلية الإقتصادية وقدرتها على خلق الثروات ومناصب الشغل، مشددا على ضرورة إيلاء الأهمية للأوضاع الإجتماعية وكذلك المسألة البيئية.

موقف زاد وضوحا من خلال تدوينة لبنعبد الله على الفيسبوك حيث كتب: “وكما كان منتظرا، لم تشكل مسألة مشاركة الحزب في الحكومة احتمالا مطروحا للنقاش لا من جهته كرئيس ولا من جهتي، كأمين عام للحزب”.

إقرأ أيضا

ومن وجهة نظر بروتوكولية، فقد بدا هندام بنعبد الله حاملا لنفس الرسائل، إذ حضر مرتديا بذلة رمادية، يفهم منها “سيميائيا وتواصليا” أن الأمر لا يتعلق بحدث سيسفر عن نتائج مهمة بالنسبة للمعني بالأمر، عكس الحضور بالبدل السوداء والزرقاء ذات الدلالات الرسمية.

وفي نفس السياق استقت مصادر نقاش21 معطيات تؤكد اصطفاف التقدم والإشتراكية في المعارضة.

انتقل إلى أعلى