يقرأ حاليا
بعد الهزيمة التي تعرض لها “البيجيدي”.. بنكيران يدعو العثماني لتقديم الاستقالة
FR

بعد الهزيمة التي تعرض لها “البيجيدي”.. بنكيران يدعو العثماني لتقديم الاستقالة

وجه عبد الإله بنكيران الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، دعوة إلى رئيس الحكومة المنتهية ولايته، من أجل تقديم استقالته بعدما تعرض “البيجيدي” لهزيمة مدوية في انتخابات الثامن شتنبر 2021، إذ حل في المرتبة 8، فيما حل خصمه حزب التجمع الوطني للأحرار بالمرتبة الأولى بـ97 مقعدا.

 

وقد عمم بنكيران، رئيس الحكومة السابق، إخبارا مكتوبا بخط اليد، يقول فيه: “بعد اطلاعي على الهزيمة المؤلمة التي مني بها حزبنا في الانتخابات المتعلقة بمجلس النواب، أرى أنه لا يليق بحزبنا في ظل هذه الظروف الصعبة إلا أنه يتحمل الأمين العام مسؤوليته ويقدم استقالته من رئاسة الحزب”.

وأضاف بنكيران، بصفته عضوا في المجلس الوطني للحزب وأمينا سابقا للحزب، أن “نائب الأمين العام الحالي سيكون من مسؤوليته تحمل رئاسة الحزب إلى أن يعقد المؤتمر في أقرب الآجال الممكنة في أفق مواصلة الحزب مسؤوليته في خدمة الوطن من موقعه الجديد”.

وقد تراجعت نتائج حزب العدالة والتنمية، بعشرات المقاعد، إذ حصل في سنة 2016 على 125 مقعدا برلمانيا، فيما حصيلته في انتخابات 2021 لم تتجاوز 12 مقعدا.

وأعلن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، في ندوة صحافية لإعطاء نتائج الانتخابات، تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار نتائج الانتخابات التشريعية التي تمت أمس الأربعاء 8 شتنبر 2021، بمجموع 97 مقعدا بعد فرز 96 في المائة من الأصوات المعبر عنها.

إقرأ أيضا

ووفق وزير الداخلية، وبناء على النتائج المؤقتة، فإن حزب الأصالة والمعاصرة حصل على 82 مقعدا فيما ظفر حزب الاستقلال بـ78 مقعدا.

كما نال حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 35 مقعدا، وحظي حزب الحركة الشعبية بـ26 مقعدا، و20 مقعدا كانت من نصيب حزب التقدم والاشتراكية، و18 للاتحاد الدستوري؛ بينما أحرز حزب العدالة والتنمية 12 مقعدا فقط.

انتقل إلى أعلى