يقرأ حاليا
الفردوس يُعفي مدير المركز السينمائي المغربي من مهامه
FR

الفردوس يُعفي مدير المركز السينمائي المغربي من مهامه

قبل أيام قليلة من مغادرته منصبه، قرر عثمان الفردوس، وزير الشباب والرياضة والثقافة، بحكومة حزب العدالة والتنمية، المنتهية ولايتها، إعفاء محمد صارم الحق الفاسي الفهري، من مهامه كمدير للمركز السينمائي المغربي.

 

وبحسب وثيقة تتوفر “نقاش 21” على نسخة منها، قام الفردوس بتعيين كاتبه العام في الوزارة، مصطفى التيمي، بديلا للفاسي الفهري على رأس المركز السينمائي المغربي، لمدة مُحددة في ثلاثة أشهر، إلى حين تنصيب الحكومة المُقبلة، وفتح التباري على المنصب المذكور في إطار التعيين في المناصب العليا.

وجاء قرار إعفاء الفاسي الفهري من مهامه، بعد أن أسدلت المحكمة الإدارية الستار، في أواخر شهر ماي المُنصرم، على ملف تمديد مهمة مدير المركز السينمائي المغربي الفاسي الفهري، الذي أتى خلفا للراحل نور الدين الصايل.

واستند الفردوس في هذا القرار، على الظهير الشريف المتعلق بإعادة تنظيم المركز السينمائي المغربي، وكذلك على المرسوم المتعلق بمسطرة التعيين في المناصب العليا، خاصة فيما يتعلق بالمادتين 2 و11.

وكانت المحكمة الإدارية، قد قضت بحكم قطعي بإلغاء قرار إعادة تمديد مهمة الفاسي الفهري، الذي كان يُنتظر نهاية مهمته يوم 2 أبريل 2022، بناء على رسالة كانت موقعة من سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المُنتهية ولايتها، بتاريخ 16 نونبر 2020.

إقرأ أيضا

جدير بالذكر، أن هذا الحكم، يأتي على خلفية رفع عبد اللطيف لحلو، رئيس الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام، دعوى قضائية بهدف إلغاء قرار التمديد، وجهها لعثمان الفردوس، وزير الشباب والرياضة والثقافة.

 

انتقل إلى أعلى